منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

 

 حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة الدار

ريحانة الدار


عدد المساهمات : 74
مجموع النقاط : 11046
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : سطيف

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010 - 23:08

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Bismalh1wi2qb0
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  22de0ebf1fe5584e06cc764bbe9ab0e5

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ به سبحانه من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، إنه من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له
و أشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا .

أما بعد :


فهذه حملة متواضعة أوجهها لنفسي و لكن اخواتي الغاليات عسى أن ننتفع بها و ننفع بها أخواتنا في الله

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  86
حملة ندعوا فيها إلى الحجاب الصحيح ....
حملة نحارب فيها العري و التبرج و السفور ...
حملة ندعوا فيه إلى العودة إلى الله تعالى و إلى سنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم .
حملة ندعوا فيها إلى الستر و العفاف ...

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  86

أختاه ..يا فتاة الإسلام ...و يا أمل الأمة
بصفتي أختا لكِ في الله ....فمن واجبي دعوتكِ إلى الحق و نهيكِ عن الباطل .
بصفتي أختا لكِ في الله ...فإني أريدكِ طيبة صالحة مطيعة لله و للرسول صلى الله عليه وسلم
بصفتي اختا لكِ في الله ....فارجوكِ أن تقرئي همساتي لكِ بقلبكِ و عقلكِ قبل عينيكِ ....رعاكِ الله


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  EsW20223
أخيتي الحبيبة هل تعلمين أن الحياء صفة البنت المح************ و زينة لها و تاج على راسها.


وإ ليكِ أقوال نبيكِ المختار محمد صلى الله عليه و سلم عن الحياء :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما كان الحياء في شيء إلا زانه ، و لا كان الفحش في شيء إلا شانه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - لصفحة أو الرقم: 469
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و قال عليه السلام :
إن لكل دين خلقا ، و خلق الإسلام الحياء
الراوي: عبدالله بن عباس و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 940
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه

و في الحديث :

الحياء خير كله
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 3196
خلاصة حكم المحدث: صحيح

و ذلك لانه يمنع الإنسان من القرب من الشبهات أو اقتراف المحرمات .

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  EsW20223
أخيتي ممكن سؤال :
في نظركِ ، ما الذي يقوي فيكِ صفة الحياء و يجعل الناس يحترمونكِ و لا يتجرؤون عليكِ ، هل الحجاب الإسلامي الصحيح ؟ أم العري و التبرج و الانحلال و اتباع دعاة الحرية و الإباحية أو كما يسميهم البعض دعاة على ابواب جهنم ؟
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  128634863272368366
أخيتي أنت غالية والله ....فلا ترخصي نفسكِ و لا تهنيها بلباسكِ الذي لا يرضي الله تعالى و لا رسوله صلى الله عليه و سلم و لا تطلقي بصركِ في المحرم و لا تخضعي بقولكِ للأجانب لأنه سبب عظيم يوقعكِ في المعاصي و المحرمات .

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  128634863272368366
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة الدار

ريحانة الدار


عدد المساهمات : 74
مجموع النقاط : 11046
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : سطيف

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010 - 23:12

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  9426694422046108019

أخيتي ....أنا متاكدة أنكِ تحبين الله تعالى الذي خلقكِ فسواكِ فعدَّلكِ و في أحسن صورة ركبكِ و الذي أنعم عليكِ بنعم كثيرة لا تقدرين إحصاءها و الذي يغفر لكِ مهما بلغت ذنوبكِ شريطة أن لا تشركي به عز وجل . متأكدة أيضا أنكِ تحبين الرسول صلى الله عليه وسلم و تؤمنين به وهو الذي تحمل من الاذى الشيء الكثير ليصل إليكِ دين الإسلام و تنعمي به .

لكن اذكركِ و اذكر نفسي بأن المُحِب للحبيب مطيع
إذن واجب علينا أن نطيع الله و رسوله صلى الله عليه وسلم و نمتثل لما امروا به



حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  16916451152127210721
أختي العزيزة ....

هل ترغبين في نيل محبة الله عز وجل ؟
هل تردين أن تشربي من حوض النبي صلى الله عليه وسلم ؟
هل تحبين أن تنصري الله و رسوله صلى الله عليه وسلم و دينه ؟

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  16916451152127210721

الحل سهل و متاح لكِ و تعرفينه لكن الشيطان يحاول إغواءكِ و تضليكِ و إبعادكِ عن الصواب ، الحل هو أن تضيء الدنيا من حولكِ بأن تتبعي أوامر الله تعالى و رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم في كل ما يتعلق بكِ كفتاة و كبنت من بنات الإسلام.


إن الله أرادكِ أن تكوني عفيفة طاهرة في ظاهركِ و باطنكِ ، لباسكِ فيه حشمة و وقار و حياء و طاعة لخالقكِ و مولاكِ .

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  744707254394168427
إن الله سبحانه و تعالى لم يردكِ متبرجة متزينة لافتة للأنظار مثيرة لانتباه الرجال الغرباء نحوكِ فهو سبحانه يقول في سورة الأحزاب الآية33: " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول و هو الصادق الامين " صنفان من أهل النار لم أرهما قط ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا ..." رواه مسلم .
و الكاسيات العاريات
تعني أنهن يلبسن ثيابا رقاقا يظهرن ما تحتهن أو يلبسن ثيابا ضيقة تصف أجسامهن و مفاتنهن .

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  744707254394168427


أخيتي الكريمة .....
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  128634863272368366
لا تهيني نفسكِ فتكوني عند الناس أهون بل أعزيها حتى تكون عزيزة عند غيرها و لا تجعلي جسدكِ سلعة رخيصة تعرضيها على كل غاد و رائح بل أعزيه حتى يعزكِ الله .
و لا تكوني إمعة و مقلدة لغيركِ في التبرج
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  128634863272368366

ربما إذا سألت إحدى الفتيات :
لماذا لا تطعين الله تعالى و تلبسين الحجاب و تسترين ما يجب ستره من جسمك؟
ستجيبكِ : هناك فتيات يلبسن مثل لباسي ، فلماذا أخالفهن؟
سنقول لها : نعم أخيتي انتِ وحدكِ التي سوف تُخَالِفُهُن إن كنتِ مؤمنة حقا و إن كنتِ محبة لله و للرسول صلى الله عليه وسلم حقا لانكِ وحدكِ من سوف تسألين أمام الله تعالى يوم القيامة و لن يكون معكِ أحد و لن ينفعكِ أحد حتى اقرب الناس إليكِ . يقول تعالى في سورة مريم الآية95: " و كلهم آتيه يوم القيامة فردا"
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  128634863272368366

أرجوكِ أختي لا تكوني معينة لأعداء الإنسانية من يهود و غيرهم على انتزاع الأخلاق من العالم الاسلامي .

هل تعلمين أن جل بيوت الأزياء العالمية يسيطر عليها اليهود و هذه حيلتهم منذ القدم .

هل تعلمين قصة المرأة المسلمة التي قام أحد اليهود في سوق بني قينقاع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بكشف سوأتها و احتال لذلك حيلة خبيثة فقام أحد المسلمين بقتل ذلك اليهودي غيرة على أخته في الله و اجتمع اليهود على المسلم فقتلوه فتم طردهم من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم جزاء خيانتهم و كيدهم بالمسلمين

و منذ ذلك العهد و إلى الآن وهو يتشوقون لنزع حجاب الفتاة المسلمة و جعلها بلا اخلاق ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا و للاسف نجد الاخت المسلمة تعينهم على ذلك حينما تقلد الغرب في التبرج و الاخلاق المبتذلة و تتبعهم في لباسهم و أزيائهم رغم أن النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من اتباعهم فقال عليه الصلاة والسلام :

لتتبعن سنة من كان قبلكم باعا بباع وذراعا بذراع وشبرا بشبر حتى لو دخلوا في جحر ضب لدخلتم فيه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن إذا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 3243
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  9426694422046108019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة الدار

ريحانة الدار


عدد المساهمات : 74
مجموع النقاط : 11046
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : سطيف

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010 - 23:14

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Last2copycopy

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  27c5e8d40a

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  C741e69bf4
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Vy4w01tm0s7ub9sqzaod

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة الدار

ريحانة الدار


عدد المساهمات : 74
مجموع النقاط : 11046
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : سطيف

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010 - 23:16

" شبهات حول الحجــــــــاب "

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  38



الشبهة الأولى: الحجاب تزمّت والدين يسر:
يدّعي بعض دعاة التبرج والسفور بأنّ الحجاب تزمّت في الدين، والدين يسر لا تزمّتَ فيه ولا تشدّد، وإباحة السفور مصلحةٌ تقتضيها مشقّة التزام الحجاب في عصرنا[1].
الجواب:
1- إن تعاليم الدين الإسلامي وتكاليفَه الشرعية جميعها يسر لا عسرَ فيها، قال تعالى: {يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ} [البقرة:185]، وقال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى ٱلدّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج:78]، وقال: {لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا} [البقرة:232]. فهذه الآيات صريحة في التزام مبدأ التخفيف والتيسير على الناس في أحكام الشرع.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسدّدوا وقاربوا وأبشروا))[2]، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال: ((بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا))[3].
فالشارع لا يقصد أبدًا إعنات المكلَّفين أو تكليفهم بما لا تطيقه أنفسهم، فكلّ ما ثبت أنه تكليف من الله للعباد فهو داخلٌ في مقدورهم وطاقتهم[4].
2- ثم لا بد من معرفة أن للمصلحة الشرعية ضوابط يجب مراعاتها وهي:
أ- أن تكون هذه المصلحة مندرجة في مقاصد الشرع، وهي حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، فكلّ ما يحفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكلّ ما يفوّت هذه الأصول أو بعضها فهو مفسدة، ولا شك أن الحجاب مما يحفظ هذه الكليات وأن التبرج والسفور يؤدي بها إلى الفساد.
ب- أن لا تعارض هذه المصلحة النقل الصحيح، فلا تعارض القرآن الكريم؛ لأن معرفة المقاصد الشرعية إنما تمّ استنادًا إلى الأحكام الشرعية المنبثقة من أدلتها التفصيلية، والأدلة كلّها راجعة إلى الكتاب، فلو عارضت المصلحة كتابَ الله لاستلزم ذلك أن يعارض المدلولُ دليله، وهو باطل. وكذلك بالنسبة للسنة، فإن المصلحة المزعومة إذا عارضتها اعتُبرت رأيًا مذمومًا. ولا يخفى مناقضة هذه المصلحة المزعومة لنصوص الكتاب والسنة.
ج- أن لا تعارض هذه المصلحة القياس الصحيح.
د- أن لا تفوِّت هذه المصلحة مصلحة أهمّ منها أو مساوية لها.
3- قاعدة: "المشقّة تجلب التيسير" معناها: أنّ المشقة التي قد يجدها المكلف في تنفيذ الحكم الشرعي سبب شرعي صحيح للتخفيف فيه بوجه ما.
لكن ينبغي أن لا تفهم هذه القاعدة على وجهٍ يتناقض مع الضوابط السابقة للمصلحة، فلا بد للتخفيف أن لا يكون مخالفًا لكتابٍ ولا سنّة ولا قياس صحيح ولا مصلحة راجحة.
ومن المصالح ما نصّ على حُكمة الكتاب والسنة كالعبادات والعقود والمعاملات، وهذا القسم لم يقتصر نصّ الشارع فيه على العزائم فقط، بل ما من حكم من أحكام العبادات والمعاملات إلا وقد شرع إلى جانبه سبل التيسير فيه. فالصلاة مثلا شرِعت أركانها وأحكامها الأساسية، وشرع إلى جانبها أحكام ميسّرة لأدائها عند لحوق المشقة كالجمع والقصر والصلاة من جلوس. والصوم أيضا شرع إلى جانب أحكامه الأساسية رخصةُ الفطر بالسفر والمرض. والطهارة من النجاسات في الصلاة شرع معها رخصة العفو عما يشقّ الاحتراز منه. وأوجب الله سبحانه وتعالى الحجابَ على المرأة، ثم نهى عن النظر إلى الأجنبية، ورخّص في كشف الوجه والنظر إليه عند الخِطبة والعلاج، والتقاضي والإشهاد.
إذًا فليس في التيسير الذي شرعه الله سبحانه وتعالى في مقابلة عزائم أحكامه ما يخلّ بالوفاق مع ضوابط المصلحة، ومعلومٌ أنه لا يجوز الاستزادة في التخفيف على ما ورد به النص، كأن يقال: إنّ مشقة الحرب بالنسبة للجنود تقتضي وضعَ الصلاة عنهم، أو يقال: إن مشقة التحرّز عن الربا في هذا العصر تقتضي جوازَ التعامل به، أو يقال: إنّ مشقة التزام الحجاب في بعض المجتمعات تقتضي أن يباحَ للمرأة التبرّج بدعوى عموم البلوى به[5].


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الثانية: الحجاب من عادات الجاهلية فهو تخلف ورجعية:
قالوا: إن الحجاب كان من عادات العرب في الجاهلية، لأنّ العرب طبِعوا على حماية الشّرف، ووأدوا البنات خوفًا من العار، فألزموا النساء بالحجاب تعصبًا لعاداتهم القبلية التي جاء الإسلام بذمّها وإبطالها، حتى إنّه أبطل الحجاب[6]، فالالتزام بالحجاب رجعية وتخلّف عن ركب الحضارة والتقدم.
الجواب:
1- إن الحجاب الذي فرضه الإسلام على المرأة لم يعرفه العرب قبل الإسلام، بل لقد ذمّ الله تعالى تبرّج نساء الجاهلية، فوجه نساء المسلمين إلى عدم التبرج حتى لا يتشبهن بنساء الجاهلية، فقال جلّ شأنه: {وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ ٱلْجَـٰهِلِيَّةِ ٱلأولَىٰ} [الأحزاب:33].
كما أن الأحاديث الحافلة بذمّ تغيير خلق الله أوضحت أنّ وصلَ الشعر والتنمّص كان شائعًا في نساء اليهود قبل الإسلام، ومن المعروف أنه مما تستخدمه المتبرّجات.
صحيح أن الإسلام أتى فأبطل عادات ذميمة للعرب، ولكن بالإضافة إلى ذلك كانت لهم عادات جميلة أقرّها الإسلام فلم يبطلها، كإكرام الضيف والجود والشجاعة وغير ذلك.
وكان من ضمن عاداتهم الذميمة خروج النساء متبرّجات كاشفات الوجوه والأعناق، باديات الزينة، ففرض الله الحجاب على المرأة بعد الإسلام ليرتقي بها ويصونَ كرامتها، ويمنع عنها أذى الفسّاق والمغرضين[7].
2- إذا كانت النساء المسلمات راضياتٍ بلباسهن الذي لا يجعلهن في زمرة الرجيعات والمتخلفات فما الذي يضير التقدميين في ذلك؟! وإذا كنّ يلبسن الحجاب ولا يتأفّفن منه فما الذي حشر التقدميين في قضية فردية شخصية كهذه؟! ومن العجب أن تسمع منهم الدعوةَ إلى الحرية الشخصية وتقديسها، فلا يجوز أن يمسّها أحد، ثم هم يتدخّلون في حرية غيرهم في ارتداء ما شاؤوا من الثياب[8].
3- إنّ التخلف له أسبابه، والتقدم له أسبابه، وإقحام شريعة الستر والأخلاق في هذا الأمر خدعة مكشوفة، لا تنطلي إلا على متخلّف عن مستوى الفكر والنظر، ومنذ متى كان التقدّم والحضارة متعلّقَين بلباس الإنسان؟! إنّ الحضارة والتقدم والتطور كان نتيجةَ أبحاث توصَّل إليها الإنسان بعقله وإعمال فكره، ولم تكن بثوبه ومظهره[9].


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الثالثة: الحجاب وسيلة لإخفاء الشخصية:
يقول بعضهم: إنّ الحجابَ يسهّل عملية إخفاء الشخصية، فقد يتستّر وراءه بعض النساء اللواتي يقترفن الفواحش[10].
الجواب:
1- يشرع للمرأة في الإسلام أن تستر وجهها لأن ذلك أزكى وأطهر لقلوب المؤمنين والمؤمنات. وكل عاقل يفهم من سلوك المرأة التي تبالغ في ستر نفسها حتى أنها لا تبدي وجهًا ولا كفا ـ فضلاً عن سائر بدنها ـ أن هذا دليل الاستعفاف والصيانة، وكل عاقل يعلم أيضًا أن تبرج المرأة وإظهارها زينتها يشعر بوقاحتها وقلة حيائها وهوانها على نفسها، ومن ثم فهي الأَولى أن يُساء بها الظن بقرينة مسلكها الوخيم حيث تعرِض زينتها كالسلعة، فتجرّ على نفسها وصمة خُبث النية وفساد الطوية وطمع الذئاب البشرية[11].
2- إنّ من المتواتر لدى الكافة أن المسلمة التي تتحجب في هذا الزمان تذوق الويلات من الأجهزة الحكومية والإدارات الجامعية والحملات الإعلامية والسفاهات من المنافقين في كل مكان، ثم هي تصبر على هذا كله ابتغاء وجه الله تعالى، ولا يفعل هذا إلا مؤمنة صادقة رباها القرآن والسنة، فإذا حاولت فاسقة مستهترة ساقطة أن تتجلبب بجلباب الحياء وتواري عن الأعين بارتداء شعار العفاف ورمز الصيانة وتستر عن الناس آفاتها وفجورها بمظهر الحصان الرزان فما ذنب الحجاب إذًا؟!
إن الاستثناء يؤيد القاعدة ولا ينقضها كما هو معلوم لكلّ ذي عقل، مع أنّ نفس هذه المجتمعات التي يروَّج فيها هذه الأراجيف قد بلغت من الانحدار والتردّي في مهاوي التبرّج والفسوق والعصيان ما يغني الفاسقات عن التستّر، ولا يحوِجهنّ إلى التواري عن الأعين.
وإذا كان بعض المنافقين يتشدّقون بأنّ في هذا خطرًا على ما يسمّونه الأمن فليبينوا كيف يهتزّ الأمن ويختلّ بسبب المتحجبات المتسترات، مع أنه لم يتزلزل مرة واحدة بسبب السافرات والمتبرجات!![12].
3- لو أن رجلاً انتحل شخصية قائد عسكري كبير، وارتدى بزته، وتحايل بذلك واستغل هذا الثوب فيما لا يباح له كيف تكون عقوبته؟! وهل يصلح سلوكه مبررًا للمطالبة بإلغاء الزي المميّز للعسكريين مثلاً خشية أن يسيء أحد استعماله؟!
وما يقال عن البزة العسكرية يقال عن لباس الفتوّ، وزيّ الرياضة، فإذا وجد في المجتمع الجندي الذي يخون والفتى الذي يسيء والرياضي الذي يذنب هل يقول عاقل: إنّ على الأمة أن تحارب شعارَ العسكر ولباس الفتوّة وزيّ الرياضة لخيانات ظهرت وإساءات تكررت؟! فإذا كان الجواب: "لا" فلماذا يقف أعداء الإسلام من الحجاب هذا الموقف المعادي؟! ولماذا يثيرون حوله الشائعات الباطلة المغرضة؟![13].
4- إن الإسلام كما يأمر المرأة بالحجاب يأمرها أن تكون ذات خلق ودين، إنه يربي من تحت الحجاب قبل أن يسدل عليها الجلباب، ويقول لها: {وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ} [الأعراف:26]، حتى تصل إلى قمة الطهر والكمال قبل أن تصل إلى قمة الستر والاحتجاب، فإذا اقتصرت امرأة على أحدهما دون الآخر تكون كمن يمشي على رجل واحدة أو يطير بجناح واحد.
إن التصدي لهؤلاء المستهترات ـ إذا وجدن ـ أن تصدر قوانين صارمة بتشديد العقوبة على كل من تسوّل له نفسه استغلال الحجاب لتسهيل الجرائم وإشباع الأهواء، فمثل هذا التشديد جائز شرعًا في شريعة الله الغراء التي حرصت على صيانة النفس ووقاية العرض، وجعلتهما فوق كل اعتبار، وإذا كان التخوف من سوء استغلال الحجاب مخطرة محتملة إلا أن المخطرة في التبرج والسفور بنشر الفاحشة وفتح ذرائعها مقطوع بها لدى كل عاقل[14].

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الرابعة: عفة المرأة في ذاتها لا في حجابها:
يقول البعض: إن عفة الفتاة حقيقة كامنة في ذاتها، وليست غطاء يلقى ويسدل على جسمها، وكم من فتاة محتجبة عن الرجال في ظاهره
ا وهي فاجرة في سلوكها، وكم من فتاة حاسرة الرأس كاشفة المفاتن لا يعرف السوء سبيلاً إلى نفسها ولا إلى سلوكها[15].
الجواب
إن هذا صحيح، فما كان للثياب أن تنسج لصاحبها عفّة مفقودة، ولا أن تمنحه استقامة معدومة، وربَّ فاجرة سترت فجورها بمظهر سترها.
ولكن من هذا الذي زعم أن الله إنما شرع الحجاب لجسم المرأة ليخلق الطهارة في نفسها أو العفة في أخلاقها؟! ومن هذا الذي زعم أن الحجاب إنما شرعه الله ليكون إعلانًا بأن كل من لم تلتزمه فهي فاجرة تنحط في وادي الغواية مع الرجال؟!
إن الله عز وجل فرض الحجاب على المرأة محافظة على عفة الرجال الذين قد تقع أبصارهم عليها، وليس حفاظًا على عفتها من الأعين التي تراها فقط، ولئن كانت تشترك معهم هي الأخرى في هذه الفائدة في كثير من الأحيان إلا أن فائدتهم من ذلك أعظم وأخطر، وإلا فهل يقول عاقل تحت سلطان هذه الحجة المقلوبة: إن للفتاة أن تبرز عارية أمام الرجال كلهم ما دامت ليست في شك من قوة أخلاقها وصدق استقامتها؟!
إن بلاء الرجال بما تقع عليه أبصارهم من مغرياتِ النساء وفتنتهن هو المشكلة التي أحوجت المجتمعَ إلى حلّ، فكان في شرع الله ما تكفّل به على أفضل وجه، وبلاء الرجال إذا لم يجد في سبيله هذا الحلّ الإلهي ما من ريب سيتجاوز بالسوء إلى النساء أيضًا، ولا يغني عن الأمر شيئًا أن تعتصم المرأة المتبرجة عندئذ باستقامةٍ في سلوكها أو عفة في نفسها، فإن في ضرام ذلك البلاء الهائج في نفوس الرجال ما قد يتغلّب على كل استقامة أو عفة تتمتّع بها المرأة إذ تعرض من فنون إثارتها وفتنتها أمامهم[16].

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الخامسة: دعوى أن الحجاب من وضع الإسلام:
زعم آخرون أن حجاب النساء نظام وضعه الإسلام فلم يكن له وجود في الجزيرة العربية ولا في غيرها قبل الدعوة المحمدية[17].
الجواب:
1- إن من يقرأ كتب العهد القديم وكتب الأناجيل يعلم بغير عناء كبير في البحث أن حجاب المرأة كان معروفًا بين العبرانيين من عهد إبراهيم عليه السلام، وظل معروفًا بينهم في أيام أنبيائهم جميعًا، إلى ما بعد ظهور المسيحية، وتكررت الإشارة إلى البرقع في غير كتاب من كتب العهد القديم وكتب العهد الجديد.
ففي الإصحاح الرابع والعشرين من سفر التكوين عن (رفقة) أنها رفعت عينيها فرأت إسحاق، فنزلت عن الجمل وقالت للعبد: من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائي، فقال العبد: هو سيدي، فأخذت البرقع وتغطت.
وفي النشيد الخامس من أناشيد سليمان تقول المرأة: أخبرني يا من تحبه نفسي، أين ترعى عند الظهيرة؟ ولماذا أكون كمقنعة عند قطعان أصحابك؟
وفي الإصحاح الثالث من سفر أشعيا: إن الله سيعاقب بنات صهيون على تبرجهن والمباهاة برنين خلاخيلهن بأن ينزع عنهن زينة الخلاخيل والضفائر والأهلة والحلق والأساور والبراقع والعصائب.
وفي الإصحاح الثامن والثلاثين من سفر التكوين أيضًا أن تامار مضت وقعدت في بيت أبيها، ولما طال الزمان خلعت عنها ثياب ترملها وتغطت ببرقع وتلففت.
ويقول بولس الرسول في رسالته كورنثوس الأولى: "إن النقاب شرف للمرأة، وكانت المرأة عندهم تضع البرقع على وجهها حين تلتقي بالغرباء وتخلعه حين تنزوي في الدار بلباس الحداد[18].
فالكتب الدينية التي يقرؤها غير المسلمين قد ذكرت عن البراقع والعصائب مالم يذكره القرآن الكريم.
2- وكان الرومان يسنون القوانين التي تحرم على المرأة الظهور بالزينة في الطرقات قبل الميلاد بمائتي سنة، ومنها قانون عرف باسم "قانون أوبيا" يحرم عليها المغالاة بالزينة حتى في البيوت[19].
3- وأما في الجاهلية فنجد أن الأخبار الواردة في تستّر المرأة العربية موفورة كوفرة أخبار سفورها، وانتهاكُ سترها كان سببًا في اليوم الثاني من أيام حروب الفجار الأول؛ إذ إن شبابًا من قريش وبني كنانة رأوا امرأة جميلة وسيمة من بني عامر في سوق عكاظ، وسألوها أن تسفر عن وجهها فأبت، فامتهنها أحدهم فاستغاثت بقومها.
وفي الشعر الجاهلي أشعار كثيرة تشير إلى حجاب المرأة العربية، يقول الربيع بن زياد العبسي بعد مقتل مالك بن زهير:
من كان مسرورًا بمقتل مالك *** فليـأت نسوتنا بوجه نهـار
يجد النسـاء حواسرًا يندبنه *** يلطمن أوجههن بالأسحـار
قد كن يخبأن الوجـوه تسترًا *** فاليوم حيـن برزن للنظـار
فالحالة العامّة لديهم أن النساء كن محجبات إلا في مثل هذه الحالة حيث فقدن صوابهن فكشفن الوجوه يلطمنها، لأن الفجيعة قد تنحرف بالمرأة عما اعتادت من تستر وقناع.
وقد ذكر الأصمعي أن المرأة كانت تلقي خمارها لحسنها وهي على عفة[20].
وكانت أغطية رؤوس النساء في الجاهلية متنوعة ولها أسماء شتى، منها:
الخمار: وهو ما تغطي به المرأة رأسها، يوضع على الرأس، ويلفّ على جزء من الوجه.
وقد ورد في شعر صخر يتحدث عن أخته الخنساء:
والله لا أمنحها شرارها *** ولو هلكت مزقت خمارها
وجعلت من شعر صدارها
ولم يكن الخمار مقصورًا على العرب، وإنما كان شائعًا لدى الأمم القديمة في بابل وأشور وفارس والروم والهند[21].
النقاب: قال أبو عبيد: "النقاب عند العرب هو الذي يبدو منه محجر العين، ومعناه أن إبداءهن المحاجر محدث، إنما كان النقاب لاصقًا بالعين، وكانت تبدو إحدى العينين والأخرى مستوره"[22].
الوصواص: وهو النقاب على مارِن الأنف لا تظهر منه إلا العينان، وهو البرقع الصغير، ويسمّى الخنق، قال الشاعر:
يا ليتها قد لبست وصواصًا
البرقع: فيه خرقان للعين، وهو لنساء العرب، قال الشاعر:
وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة سفورها[23]

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة السادسة: الاحتجاج بقاعدة: "تبدل الأحكام بتبدّل الزمان":
فهم أعداء الحجاب من قاعدة: "تبدل الأحكام بتبدل الزمان" وقاعدة: "العادة محكّمة" أنه ما دامت أعرافهم متطوّرة بتطوّر الأزمان فلا بدّ أن تكون الأحكام الشرعية كذلك[24].
الجواب:
لا ريب أن هذا الكلام لو كان مقبولاً على ظاهره لاقتضى أن يكون مصير شرعية الأحكام كلها رهنًا بيد عادات الناس وأعرافهم، وهذا لا يمكن أن يقول به مسلم، لكن تحقيق المراد من هذه القاعدة أن ما تعارف عليه الناس وأصبح عرفًا لهم لا يخلو من حالات:
1- إما أن يكون هو بعينه حكمًا شرعيًا أيضًا بأن أوجده الشرع، أو كان موجودًا فيهم فدعا إليه وأكّده، مثال ذلك: الطهارة من النجس والحدث عند القيام إلى الصلاة، وستر العورة فيها، وحجب المرأة زينتها عن الأجانب، والقصاص والحدود وما شابه ذلك، فهذه كلها أمور تعدّ من أعراف المسلمين وعاداتهم، وهي في نفس الوقت أحكام شرعية يستوجب فعلها الثواب وتركها العقاب، سواء منها ما كان متعارفًا عليه قبل الإسلام ثم جاء الحكم الشرعي مؤيّدًا ومحسّنًا له كحكم القسامة والديه والطواف بالبيت، وما كان غير معروف قبل ذلك، وإنما أوجده الإسلام نفسه كأحكام الطهارة والصلاة والزكاة وغيرها.
فهذه الصورة من الأعراف لا يجوز أن يدخلها التبديل والتغيير مهما تبدلت الأزمنة وتطورت العادات والأحوال؛ لأنها بحدّ ذاتها أحكام شرعية ثبتت بأدلة باقية ما بقيت الدنيا، وليست هذه الصورة هي المعنية بقول الفقهاء: "العادة محكَّمة".
2- وإما أن لا يكون حكمًا شرعيًا، ولكن تعلّق به الحكم الشرعي بأن كان مناطًا له، مثال ذلك: ما يتعارفه الناس من وسائل التعبير وأساليب الخطاب والكلام، وما يتواضعون عليه من الأعمال المخلّة بالمروءة والآداب، وما تفرضه سنة الخلق والحياة في الإنسان مما لا دخل للإرادة والكليف فيه كاختلاف عادات الأقطار في سن البلوغ وفترة الحيض والنفاس إلى غير ذلك.
فهذه الأمثلة أمور ليست بحد ذاتها أحكامًا شرعية ولكنها متعلَّق ومناط لها، وهذه الصورة من العرف هي المقصودة من قول الفقهاء: "العادة محكمة"، فالأحكام المبنيّة على العرف والعادة هي التي تتغيّر بتغيّر العادة، وهنا فقط يصحّ أن يقال: "لا ينكر تبدّل الأحكام بتبدل الزمان"، وهذا لا يعدّ نسخًا للشريعة، لأن الحكم باق، وإنما لم تتوافر له شروط التطبيق فطبِّق غيره. يوضّحه أنّ العادة إذا تغيرت فمعنى ذلك أن حالة جديدة قد طرأت تستلزم تطبيق حكم آخر، أو أن الحكم الأصلي باق، ولكن تغير العادة استلزم توافر شروط معينة لطبيقه[25].

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة السابعة: نساء خيِّرات كنّ سافرات:
احتجّ أعداء الحجاب بأن في شهيرات النساء المسلمات على اختلاف طبقاتهن كثيرًا ممن لم يرتدين الحجاب ولم يتجنّبن الاختلاط بالرجال.
وعمد المروجون لهذه الشبهة إلى التاريخ وكتب التراجم، يفتشون في طولها وعرضها وينقبون فيها بحثًا عن مثل هؤلاء النساء حتى ظفروا بضالتهم المنشودة ودرتهم المفقودة، فالتقطوا أسماء عدد من النساء لم يكن يبالين ـ فيما نقلته الأخبار عنهن ـ أن يظهرن سافرات أمام الرجال، وأن يلتقين معهم في ندوات أدبية وعلمية دونما تحرز أو تحرج[26].
الجواب:
1- من المعلوم والمتقرر شرعا أن الأدلة الشرعية التي عليها تبنى الأحكام هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس، فضمن أيّ مصدر من مصادر التشريع تندرج مثل هذه الأخبار، خاصة وأنّ أغلبها وقع بعد من التشريع وانقطاع الوحي؟![27].
2- وإذا علِم أن أحكام الإسلام إنما تؤخذ من نص ثابت في كتاب الله تعالى أو حديث صحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قياس صحيح عليهما أو إجماع التقى عليه أئمة المسلمين وعلماؤهم لم يصحّ حينئذ الاستدلال بالتصرّفات الفردية من آحاد الناس أو ما يسمّيه الأصوليون بـ"وقائع الأحوال"، فإذا كانت هذه الوقائع الفردية من آحاد الناس لا تعتبر دليلاً شرعيًا لأيّ حكم شرعيّ حتى لو كان أصحابها من الصحابة رضوان الله عليهم أو التابعين من بعدهم فكيف بمن دونهم؟!
بل المقطوع به عند المسلمين جميعًا أن تصرفاتهم هي التي توزن ـ صحة وبطلانًا ـ بميزان الحكم الإسلامي، وليس الحكم الإسلامي هو الذي يوزن بتصرفاتهم ووقائع أحوالهم، وصدق القائل: لا تعرف الحقّ بالرجال، اعرف الحقّ تعرف أهله[28].
3- ولو كان لتصرفات آحاد الصحابة أو التابعين مثلاً قوة الدليل الشرعي دون حاجة إلى الاعتماد على دليل آخر لبطل أن يكونوا معرّضين للخطأ والعصيان، ولوجب أن يكونوا معصومين مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس هذا لأحد إلا للأنبياء عليهم الصلاة والسلام، أما من عداهم فحقَّ عليهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل بني آدم خطاء))، وإلاّ فما بالنا لا نقول مثلاً: يحل شرب الخمر فقد وجِد فيمن سلف في القرون الخيِّرة من شربها؟![29].
4- وما بال هؤلاء الدعاة إلى السفور قد عمدوا إلى كتب التاريخ والتراجم فجمعوا أسماء مثل هؤلاء النسوة من شتى الطبقات والعصور، وقد علموا أنه كان إلى جانب كل واحدة منهن سواد عظيم وجمع غفير من النساء المتحجّبات الساترات لزينتهن عن الأجانب من الرجال؟! فلماذا لم يعتبر بهذه الجمهرة العظيمة ولم يجعلها حجة بدلاً من حال أولئك القلة الشاذة المستثناة؟!
يقول الغزالي: "لم تزل الرجال على مر الأزمان تكشف الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات أو يمنعن من الخروج"[30]، ويقول ابن رسلان: "اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج سافرات"[31].
ولماذا لم يحتج بمواقف نساء السلف من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان في تمسكهم بالحجاب الكامل واعتباره أصلاً راسخًا من أصول البنية الاجتماعية؟![32


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الثامنة: الحجاب كبت للطاقة الجنسية:
قالوا: إنّ الطاقة الجنسية في الإنسان طاقة كبيرة وخطيرة، وخطورتها تكمن في كبتها، وزيادة الضغط يولّد الانفجار، وحجاب المرأة يغطّي جمالها، وبالتالي فإنّ الشباب يظلون في كتب جنسيّ يكاد أن ينفجر أو ينفجر أحيانًا على شكل حوادث الاغتصاب وغيرها، والعلاج لهذه المشكلة إنما يكمن في تحرير المرأة من هذا الحجاب لكي ينفس الشباب الكبت الذي فيهم، وبالتالي يحدث التشبع لهذه الحاجة، فيقلّ طبقًا لذلك خطورة الانفجار بسبب الكبت والاختناق[33].
الجواب:
1- لو كان هذا الكلام صحيحًا لكانت أمريكا والدول الأوربية وما شاكلها هي أقلّ الدول في العالم في حوادث الاغتصاب والتحرّش في النساء وما شاكلها من الجرائم الأخلاقية، ذلك لأن أمريكا والدول الأوربية قد أعطت هذا الجانب عناية كبيرة جدًا بحجة الحرية الشخصية، فماذا كانت النتائج التي ترتبت على الانفلات والإباحية؟ هل قلّت حوادث الاغتصاب؟ هل حدث التشبّع الذي يتحدّثون عنه؟ وهل حُميت المرأة من هذه الخطورة؟
جاء في كتاب "الجريمة في أمريكا": إنه تتم جريمة اغتصاب بالقوة كل ستة دقائق في أمريكا[34]. ويعني بالقوة: أي تحت تأثير السلاح.
وقد بلغ عدد حالات الاغتصاب في أمريكا عام 1978م إلى مائة وسبعة وأربعين ألف وثلاثمائة وتسع وثمانين حالة، لتصل في عام 1987م إلى مائتين وواحد وعشرين ألف وسبعمائة وأربع وستين حالة. فهذه الإحصائيات تكذّب هذه الدعوى[35].
2- إن الغريزة الجنسية موجودة في الرجال والنساء، وهي سرّ أودعه الله تعالى في الرجل والمرأة لحِكَم كثيرة، منها استمرار النسل. ولا يمكن لأحد أن ينكر وجود هذه الغريزة، ثم يطلب من الرجال أن يتصرفوا طبيعيًا أمام مناظر التكشف والتعرّي دونما اعتبار لوجود تلك الغريزة[36].
3- إن الذي يدّعي أنه يمكن معالجة الكبت الجنسي بإشاعة مناظر التبرّج والتعري ليحدث التشبع فإنه بذلك يصل إلى نتيجتين:
الأولى: أن هؤلاء الرجال الذين لا تثيرهم الشهوات والعورات البادية من فئة المخصيّين، فانقطعت شهوتهم، فما عادوا يشعرون بشيء من ذلك الأمر.
الثانية: أن هؤلاء الرجال الذين لا تثيرهم العورات الظاهرة من الذين أصابهم مرض البرود الجنسي.
فهل الذين يدعون صدقَ تلك الشبهة يريدون من رجال أمتنا أن يكونوا ضمن إحدى هاتين الطائفتين من الرجال؟![37].

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة التاسعة: الحجاب يعطل نصف المجتمع:
قالوا: إن حجاب المرأة يعطل نصف المجتمع، إذ إن الإسلام يأمرها أن تبقى في بيتها[38].
الجواب:
ومحتوياتها مجهولة بداخله، وإن الأنظار التي ترتفع إلى نورها لترتد حسيرة خاسئة، لم تظفر بِشَروَى[47] نقير ولا بأقلّ القليل.
أما تلك المتبرجة فتشبه كتابًا مفتوحًا تتصفّحه الأيدي، وتتداوله الأعين سطرًا سطرًا، وصفحة صفحة، وتتأثّر بمحتوياته العقول، فلا يترك حتى يكون قد فقد رونق أوراقه، فتثنت بل تمزق بعضها، إنه يصبح كتابًا قديمًا لا يستحق أن يوضع في واجهة مكتبة بي1- إن الأصل في المرأة أن تبقى في بيتها، قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ ٱلْجَـٰهِلِيَّةِ ٱلأولَىٰ} [الأحزاب:33]. ولا يعني هذا الأمر إهانة المرأة وتعطيل طاقاتها، بل هو التوظيف الأمثل لطاقاتها[39].
2- وليس في حجاب المرأة ما يمنعها من القيام بما يتعلق بها من الواجبات، وما يُسمح لها به من الأعمال، ولا يحول بينها وبين اكتساب المعارف والعلوم، بل إنها تستطيع أن تقوم بكل ذلك مع المحافظة على حجابها وتجنبها الاختلاط المشين.
وكثير من طالبات الجامعات اللاتي ارتدين الثوب الساتر وابتعدن عن مخالطة الطلاب قد أحرزن قصب السبق في مضمار الامتحان، وكن في موضع تقدير واحترام من جميع المدرسين والطلاب[40].
3- بل إن خروج المرأة ومزاحمتها الرجل في أعماله وتركها الأعمال التي لا يمكن أن يقوم بها غيرها هو الذي يعطل نصف المجتمع، بل هو السبب في انهيار المجتمعات وفشو الفساد وانتشار الجرائم وانفكاك الأسَر، لأن مهمة رعاية النشء وتربيتهم والعناية بهم ـ وهي من أشرف المهام وأعظمها وأخطرها ـ أضحت بلا عائل ولا رقيب.


الشبهة العاشرة: التبرج أمر عادي لا يلفت النظر:
يدّعي أعداء الحجاب أن التبرج الذي تبدو به المرأة كاسية عارية لا يثير انتباه الرجال، بينما ينتبه الرجال عندما يرون امرأة متحجبة حجابًا كاملاً يستر جسدها كله، فيريدون التعرّف على شخصيتها ومتابعتها؛ لأنّ كلَّ ممنوع مرغوب[41].
الجواب:
1- ما دام التبرج أمر عادي لا يلفت الأنظار ولا يستهوي القلوب فلماذا تبرّجت؟! ولمن تبرجت؟! ولماذا تحمّلت أدوات التجميل وأجرة الكوافير ومتابعة الموضات؟![42].
2- وكيف يكون التبرج أمرًا عاديًا ونرى أن الأزواج ـ مثلاً ـ تزداد رغبتهم في زوجاتهم كلما تزينّ وتجمّلن، كما تزداد الشهوة إلى الطعام كلما كان منسقًا متنوعًا جميلاً في ترتيبه ولو لم يكن لذيذ الطعم؟![43].
3- إن الجاذبية بين الرجل والمرأة هي الجاذبية الفطرية، لا تتغير مدى الدهر، وهي شيء يجري في عروقهما، وينبه في كل من الجنسين ميوله وغرائزه الطبيعية، فإن الدم يحمل الإفرازات الهرمونية من الغدد الصماء المختلفة، فتؤثر على المخ والأعصاب وعلى غيرها، بل إن كل جزء من كل جسم يتميز عما يشبهه في الجنس الآخر؛ ولذلك تظهر صفات الأنوثة في المرأة في تركيب جسمها كله وفي شكلها وفي أخلاقها وأفكارها وميولها، كما تظهر مميزات الذكورة في الرجل في بدنه وهيئته وصوته وأعماله وميوله. وهذه قاعدة فطرية طبيعية لم تتغير من يوم خلق الله الإنسان، ولن تتغير حتى تقوم الساعة[44].
4- أودع الله الشبق الجنسي في النفس البشرية سرًّا من أسراره، وحكمة من روائع حكمه جلّ شأنه، وجعل الممارسة الجنسية من أعظم ما ينزع إليه العقل والنفس والروح، وهي مطلب روحي وحسي وبدني، ولو أن رجلاً مرت عليه امرأة حاسرة سافرة على جمال باهر وحسن ظاهر واستهواء بالغ ولم يلتفت إليها وينزع إلى جمالها يحكم عليه الطب بأنه غير سوي وتنقصه الرغبة الجنسية، ونقصان الرغبة الجنسية ـ في عرف الطب ـ مرض يستوجب العلاج والتداوي[45].
5- إن أعلى نسبة من الفجور والإباحية والشذوذ الجنسي وضياع الأعراض واختلاط الأنساب قد صاحبت خروج النساء مترجات كاسيات عاريات، وتتناسب هذه النسبة تناسبًا طرديًا مع خروج النساء على تلك الصورة المتحللة من كل شرف وفضيلة، بل إن أعلى نسبة من الأمراض الجنسية ـ كالأيدز وغيره ـ في الدول الإباحية التي تزداد فيها حرية المرأة تفلّتًا، وتتجاوز ذلك إلى أن تصبح همجية وفوضى، بالإضافة إلى الأمراض والعقد النفسية التي تلجئ الشباب والفتيات للانتحار بأعلى النسب في أكثر بلاد العالم تحللاً من الأخلاق[46].
6- أما أن العيون تتابع المتحجبة الساترة لوجهها ولا تتابع المتبرجة فإن المتحجبة تشبه كتابًا مغلقًا، لا تعلم محتوياته وعدد صفحات وما يحمله من أفكار، فطالما كان الأمر كذلك، فإنه مهما نظرنا إلى غلاف الكتاب ودققنا النظر فإننا لن نفهم محتوياته، ولن نعرفها، بل ولن نتأثر بها، وبما تحمله من أفكار، وهكذا المتحجبة غلافها حجابها، ت متواضعة، فما بالنا بواجهة مكتبة عظيمة؟![48].


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الحادية عشرة: السفور حقّ للمرأة والحجاب ظلم:
زعموا أن السفور حقّ للمرأة، سلبها إياه المجتمع، أو سلبها إياه الرجل الأناني المتحجر المتزمت، ويرون أن الحجاب ظلم لها وسلب لحقها[49].
الجواب:
1- لم يكن الرجل هو الذي فرض الحجاب على المرأة فترفع قضيتها ضدّه لتتخلّص من الظلم الذي أوقعه عليها، كما كان وَضعُ القضية في أوربا بين المرأة والرجل، إنما الذي فرض الحجاب على المرأة هو ربها وخالقها الذي لا تملك ـ إن كانت مؤمنة ـ أن تجادله سبحانه فيما أمر به أو يكون لها الخيرة في الأمر، {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَـٰلاً مُّبِينًا} [الأحزاب:36][50].
2- إن الحجابَ في ذاته لا يشكل قضية، فقد فرض الحجاب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونفذ في عهد، واستمر بعد ذلك ثلاثة عشر قرنًا متوالية وما من مسلم يؤمن بالله ورسوله يقول: إن المرأة كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مظلومة.
فإذا وقع عليها الظلم بعد ذلك حين تخلّف المسلمون عن عقيدتهم الصحيحة ومقتضياتها فلم يكن الحجاب ـ بداهة ـ هو منبع الظلم ولا سببه ولا قرينه، لأنه كان قائمًا في خير القرون على الإطلاق، وكان قرين النظافة الخلقية والروحية، وقرين الرفعة الإنسانية التي لا مثيل لها في تاريخ البشرية كله[51].

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  585


الشبهة الثانية عشرة: الحجاب رمز للغلو والتعصب الطائفي والتطرف الديني:
زعم أعداء الحجاب أن حجاب المرأة رمز من رموز التطرف والغلو، وعلامة من علامات التنطع والتشدد، مما يسبب تنافرا في المجتمع وتصادما بين الفئتين، وهذا قد يؤول إلى الإخلال بالأمن والاستقرار.
الجواب:
1- هذه الدعوى مرفوضة من أساسها، فالحجاب ليس رمزا لتلك الأمور، بل ولا رمزا من الرموز بحال، لأن الرمز ما ليس له وظيفة إلا التعبير عن الانتماء الديني لصاحبه، مثل الصليب على صدر المسيحي أو المسيحية، والقلنسوة الصغيرة على رأس اليهودي، فلا وظيفة لهما إلا الإعلان عن الهوية. أما الحجاب فإن له وظيفة معروفة وحِكَما نبيلة، هي الستر والحشمة والطهر والعفاف، ولا يخطر ببال من تلبسه من المسلمات أنها تعلن عن نفسها وعن دينها، لكنها تطيع أمر ربها، فهو شعيرة دينية، وليس رمزا للتطرف والتنطع.
ثم إن هذه الفرية التي أطلقوها على حجاب المرأة المسلمة لماذا لم يطلقوها على حجاب الراهبات؟! لماذا لم يقولوا: إن حجابَ اليهوديات والنصرانيات رمز للتعصب الديني والتميز الطائفي؟! لماذا لم يقولوا: إن تعليق الصليب رمز من رموز التطرف الديني وهو الذي جرّ ويلات الحروب الصليبية؟! لماذا لم يقولوا: إن وضع اليهودي القلنسوة الصغيرة على رأسه رمز من رموز التطرف الديني وبسببه يحصل ما يحصل من المجازر والإرهاب في فلسطين المحتلة؟!
2- إن هذه الفرية يكذّبها التاريخ والواقع، فأين هذه المفاسد المزعومة والحجاب ترتديه المرأة المسلمة منذ أكثر من أربعة عشر قرنا؟!
3- إن ارتداء المرأة للحجاب تم من منطلق عقدي وقناعة روحية، فهي لم تلزَم بالحجاب بقوة الحديد والنار، ولم تدعُ غيرها إلى الحجاب إلا بالحكمة والحجج الشرعية والعقلية، بل عكس القضية هو الصحيح، وبيان ذلك أن إلزام المرأة بخلع حجابها وجعل ذلك قانونا وشريعة لازمة هو رمز التعصب والتطرف اللاديني، وهذا هو الذي يسبب التصادم وردود الأفعال السيئة، لأنه اعتداء على الحرية الدينية والحرية الشخصية.


حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  38


-----------------
[1] عودة الحجاب: محمد أحمد إسماعيل المقدم (3/391).
[2] أخرجه البخاري في الإيمان، باب: الدين يسر (39).
[3] أخرجه مسلم في الجهاد (1732).
[4] عودة الحجاب (3/393).
[5] انظر: عودة الحجاب (3/395-396).
[6] المتبرجات للزهراء فاطمة بنت عبد الله (122).
[7] انظر: المتبرجات (122).
[8] المتبرجات (124) بتصرف.
[9] المترجات (124-125).
[10] عودة الحجاب (3/412).
[11] عودة الحجاب (3/412-413) باختصار.
[12] عودة الحجاب (3/412-413).
[13] إلى كل أب غيور يؤمن بالله لعبد الله ناصح علوان (44)، انظر: عودة الحجاب (3/414).
[14] عودة الحجاب (3/415).
[15] إلى كل فتاة تؤمن بالله. د.محمد سعيد البوطي (97).
[16] إلى كل فتاة تؤمن بالله (97-99).
[17] يا فتاة الإسلام اقرئي حتى لا تخدعي للشيخ صالح البليهي (124).
[18] يا فتاة الإسلام (128-126) باختصار.
[19] يا فتاة الإسلام (126).
[20] المرأة بين الجاهلية والإسلام، محمد الناصر وخولة درويش (169، 170).
[21] المرأة بين الجاهلية والإسلام (171).
[22] غريب الحديث (2/440-441)، عند شرح قول ابن سيرين: "النقاب محدث".
[23] انظر: المرأة بين الجاهلية والإسلام (171-172)..
[24] عودة الحجاب (3/403).
[25] عودة الحجاب (3/403-404).[26] عودة الحجاب (3/409).
[27] عودة الحجاب (3/409).
[28] عودة الحجاب (3/409-410).
[29] عودة الحجاب (3/410).
[30] إحياء علوم الدين (2/74).
[31] انظر: عون المعبود (4/106).
[32] عودة الحجاب (3/410-411).
[33] أختي غير المحجبة ما المانع من الحجاب؟ لعبد الحميد البلالي (7).
[34] هذا بالنسبة لعام (1988م) على ما في الكتاب.
[35] أختي غير المحجبة (8، 10) بتصرف.
[36] أختي غير المحجبة (12).
[37] أختي غير المحجبة (12-13).
[38] أختي غير المحجبة (64).
[39] أختي غير المحجبة (64).
[40] يا فتاة الإسلام اقرئي (39-40).
[41] المتبرجات (117).
[42] المتبرجات (117).
[43] المتبرجات (117).
[44] التبرج لنعمت صافي (23-24).
[45] الفتاوى للشيخ محمد متولي الشعراوي بمشاركة: د.السيد الجميلي. انظر: المتبرحات (119-120)
[46] المتبرجات (120) وللمزيد من ذلك انظر: المرأة المتبرجة وأثرها السيئ في الأمة لعبد الله التليدي (12-25).
[47] الشَّروى كجدوى: المثل. (القاموس المحيط، مادة: شرى).
[48] المتبرجات (118).
[49] قضية تحرير المرأة لمحمد قطب (21).
[50] قضية تحرير المرأة (19).
[51] قضية تحرير المرأة لمحمد قطب (19-20).
المصدر : موقع المنبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبتسام
مشرف
مشرف
إبتسام


عدد المساهمات : 811
مجموع النقاط : 12236
الدرجة : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010 - 23:35

مشكورة أختاه على هدا الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك
أسأل الله أن يهدي بنات الأمة لإرتدائه و الثبات عليه
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة الدار

ريحانة الدار


عدد المساهمات : 74
مجموع النقاط : 11046
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : سطيف

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالإثنين 25 أكتوبر 2010 - 0:11

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  5xU74186
الموضة التى جعلت البنات سلعة رخيصة
ان الكثير منا اليوم يلاحظ في الشارع و في الجامعة و في معظم الأماكن العامة " حجاب الموضة " الذي لا يمكن بأي حال من الاحوال ربطه بالحجاب الشرعي الذي فرض على كل مسلمة بالغة . نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن اختلاف الفقهاء حول كشف او ستر الوجه بل عن ظاهرة اعتقد انها خطيرة و لا أحد من العلماء يختلف حول حرمتها ووجوب محاربتها وهي ظاهرة حجاب " الموضة ".
هذه دعوة اوجهها لكل أخت بان تلتزم بحجابها الشرعي و ان تحافظ على المظهر الاسلامي و ان لا تتأثر بالمظاهر الغربية الدخيلة على الاسلام و سانطلق من أمور هي من المسلمات لدينا في ديننا الاسلامي و التي لا خلاف حولها .

بالنسبة لحجاب الموضة المشاهد هذه الايام فيمكن اختصار اهم اشكاله في :

1- لباس ضيق يحدد معالم جسد المرأة ( الجينز و غيره ....)
2- غطاء راس رقيق يكشف ما تحته
3- كشف مقدمة الرأس
4- كشف الساعدين و القدمين
5- مشية متكسرة و متكلفة و قهقهة وكلام ناعم - قال تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)
6- تحويل الوجه الى لوحة تشكيلية من كثرة الماكياج
7- عطر فواح يصل الى عشرات الامتار و ربما اكثر
8- زينة و ألوان صارخة
9- نتف الحواجب و امور اخرى كثيرة

هذه كلها مظاهر اصبحنا نشاهدها باستمرار في حياتنا اليومية , و حقيقة هي اساءة الى الحجاب النقي الطاهر الذي دعا اليه ديننا الحنيف و الذي من شروطه ما يلي :

1-سترجميع بدن المرأة على الراجح ( اختلف فقط في كشف الوجه و اليدين )
2- أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة .
3- أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف .
4- أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق .
5- أن لا يكون مبخراً مطيباً .
6- أن لا يشبه ملابس الكافرات .
7- أن لا يشبه ملابس الرجال .
8- أن لا يقصد به الشهرة بين الناس


التبرج: إظهار مفاتن المرأة عند خروجها من البيت. وهو تقليد موجود في الجاهلية (وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) الأحزاب:33، وصل إلى درجة الغواية، وقد نهى عنه الإسلام (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) النور:31، وهو على نوعين:

* تبرج مظهر: ملابس ضيقة، أزياء غير ساترة، مكياج وتلوين الوجه، صبغ ونفخ الشفتين، نقوش (بالحناء)، إطالة "الأظافر" وتلوينها، تسريحات، إكسسوارات، عطور مركزة، أحذية عالية ومكشوفة (كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة) رواه مسلم.


* تبرج سلوك: الميوعة والتصرفات غير الموزونة (مميلات مائلات) رواه مسلم، (فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ) الأحزاب:32 (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ..) النور31.

هل الغرب راض عن تبرج بناته؟

إذا كنت تعتقد ان الغرب المتحضر ثقافيا المتحرر اجتماعيا المتفوق علميا والمتقدم تقنيا هو راض عن ما تلبس بناته من أزياء في الشارع والمدرسة والجامعة فأنت واهم!

الغرب يقول: تأثيرات التبرج الاجتماعية والتربوية

* قالت هيلجا اكرمان (مدرسة ثانوية بالمانيا): ان كشف الطالبات عن بطونهن وتركيب أقراط في بطونهن والتنورة القصيرة بات أمراً مقززا ويصرف انتباه الطلبة

* صرح وزير التعليم الألماني ويلي ليمكي: ان فرض الزي الموحد سيوقف التنافس المدمر بين التلميذات لارتداء احدث الموضات الخليعة (عارية الظهر أو تكشف البطن والخصر)

* تقول الأستاذة سيبيل ارتز (جامعة فكتوريا) ان الملابس الكاسية العارية تحول البنات إلى أجسام خليعة.

الغرب يقول: تأثيرات التبرج على الصحة

* صرح وزير الصحة في جمهورية سلوفينيا (ديسمبر 2006) بان استمرار البنات في لبس الأثواب القصيرة التي تكشف البطن والخصر يؤدي إلى تعرض الجسم إلى الجو البارد بصورة مستمرة مما يتسبب بإصابة المبايض وقناة البيض بالتهاب تحت الحاد يؤدي إلى العقم، وأضاف الوزير: نحن بلد يعاني من تناقص السكان، لذا يتوجب على بناتنا ترك الملابس الكاشفة للجسد من اجل الحفاظ على الخصوبة والإنجاب، وقد جوبهت هذه التصريحات بمظاهرات غوغائية من قبل طلبة الجامعات تصف الوزير بالتدخل بحرية الملبس!

الغرب يقول: تأثيرات التبرج على التعليم

اظهر برنامج التقييم الدولي للتعليم عام 2000 النتائج التالية:

* وجود صلة بين نمط اللبس غير المحتشم والأداء الدراسي الضعيف، الذي أدى إلى تخلف مخرجات التعليم في المانيا.

* جاءت بريطانيا بمرتبة أفضل في التعليم كونها بلد الزي المدرسي الموحد في حين لا يوجد قانون في المانيا يسمح بفرض نمط معين من الزي الموحد.




http//majdah.maktoob.com/vb/up-orginal.php]حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  1223598334757248373[/URL]

http//majdah.maktoob.com/vb/up-orginal.php]حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  295376930573266824[/URL]


دمتم بخير جمعيا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
نور الهداية


عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 11854
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 38

حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي    حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي  Emptyالإثنين 25 أكتوبر 2010 - 21:38

بارك الله فيكي اختي على هذا الموضوع المتكامل اسال الله لنا الثبات والتقى وحسن الخلق دمتي متميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
 
حملة محاربة التبرج و السفور و الدعوة الى الحجاب الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تظن أنها محجبة ..لا يسعنا السكوت ..حملة تصحيح الحجاب أرجوكم ا أدخلوا
» جدول لحفظ القرآن لمدة شهر الدعوة عامة...
» 6أسباب تجعل الإنترنت في مقدمة وسائل الدعوة إلى الله
» الحجاب عفة
» حملة المليار صلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: