منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

 

 [color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
نور الهداية


عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 11854
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 38

[color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color] Empty
مُساهمةموضوع: [color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color]   [color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color] Emptyالإثنين 15 مارس 2010 - 22:57

بسم الله الرحمن الرحيم اخوتي اخواتي الكرام اعرف ان الموضوع طويل ولكن ان شاء الله تجدوا فيه الاجر الكثير انا سرت الاسئلة بالاول وتحت الاجابة
ضايا فقهية معاصرة





إعطاء الأعضاء من إنسان لإنسان ؟ v
ما حكم التبرع بالأعضاء للمسلمين وغير المسلمين ؟ v
ما حكم الشرع في طفل الأنابيب ؟ v
هل يجوز تصوير كتاب صادر عن دار نشر في دولة أجنبية بغية الدراسة ؟ v
كيف نعالج الآثار المترتبة على حياة أولاد المغتربين الملتزمين المقيمين في بلاد الشرك ؟ v
سؤال عن البقاء في بلاد الغربة مع وجود مبررات ؟ v
سؤال عن الشكليات المستحدثة في الدين ؟ v
أتناول حبوب لتأخير الدورة الشهرية لكي يتسنى لي أداء مناسك العمرة ؟ v
ما حكم التأمين ؟ v
ما حكم الإقامة في بلاد الغرب ؟ v
ما حكم عمليات التجميل وخاصة التي تجري للأنف ؟ v
هل أخذ المعلومات من الانترنيت وخاصة بعض الكتب المترجمة للعربية من دون أذن دور النشر التي أصدرتها ؟ v
هل يجوز استخدام برامج الكمبيوتر الأمريكية المقرصنة ؟ v
ما حكم الهجرة ومفهوم الديموقراطية والانتخابات والعمل السياسي في الإسلام ؟ v
ما حكم الاشتراك في المسابقات التلفزيونية ؟ v
ما حكم الشرع الإسلامي بما يقام في هذه الأيام من دورات في البرمجة اللغوية العصبية ؟ v
الفروغ الذي يؤخذ من أجل إخلاء المنزل حرام أم حلال ؟ v
أنا طالب في الجامعة وتخرجي متعلق على مادة واحدة فهل يجوز أن أدفع للدكتور مبلغاً من المال لأنجح بها ؟ v
هل يجوز استخدام فتاة للعمل في المنزل لأن زوجتي لا تستطيع القيام بالأعمال المنزلية كلها بسبب عملها ؟ v
ما حكم استخدام بعض الأشياء من المدرسة التي أعمل فيها ؟ v
العمليات الجراحية للتجميل ما رأي الشرع فيها " أنفي فيه عظمة بارزة يظهر من الجانب بشكل نصف دائري تقريبا ؟ v
أخذت مبلغا من المال مقابل إخلاء منزل في مدينة دمشق هل هذا المبلغ حلال أم حرام ؟ v
ماذا أفعل أرى شخصيات متعددة وأتمنى أن أكون مثلهم واسقط شخصياتهم على شخصيتي وهذا شيء يؤذيني جدا ؟ v













































سؤال : زوجتي تسأل هل تسمح شريعتنا السمحاء على أن المسلم يعطي بعض الأعضاء من جسمه مثل الكلية والدم وإلى ماشبه ذالك، وهل يجوز إذا كان المعطى له ليس مسلم على سبيل المثال أو أخذ هذه الأشياء من غير مسلم في الحياة وفي الممات لكل الطرفين وأقصد بهذا أن المسلم يعطي للكافر والكافر يعطي للمسلم، أو مسلم يعطي لمسلم، وهل هذا يختلف عندما يكون المعطي حي أو مييت؟ والأخذ كذالك. وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : نقل الأعضاء مسألة اختلف المعاصرون من المسلمين في حكمها والذي يترجح عندي عدم الجواز .ونقل الدم ليس من هذا القبيل فهو جائز . ومن حيث المبدأ لا يؤثر اختلاف الدين في هذا الأمر . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : ما حكم التبرع بالأعضاء لغير المسليمين ؟ وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إن الخلاف كبير في حكم نقل الأعضاء , والتبرع بها للغير , والذي يترجح لدي عدم الجواز لأدلة يضيق المقام عنها الآن , ويستوي في ذلك المسلم وغير المسلم . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أنا متزوجة منذ 13 سنة ورزقت بطفل بعد 5 سنوات وأرغب الآن في إنجاب طفل آخر علما أنني تعالجت كل الفترة السابقة دون فائدة والأطباء يقولون أنه ليس أمامي سوى خيار طفل الأنابيب , فما رأي الشرع في حالتي ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير

الأخت الكريمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي :

إن موضوع الإنجاب عن طريق الأنابيب له محاذيره وله حالاته ، وفيما يلي جزء من محاضرة ألقاها فضيلة الدكتور حول هذا الموضوع في جامع العثمان بدمشق :

وأما أطفال الأنابيب في قرار رقم خمسة لمجمع الفقه الإسلامي يقول : إن طرق التلقيح الصناعي المعروفة في هذه الأيام هي سبع .

· الحالة الأولى : أن يجري تلقيح بين نطفة مأخوذة من زوج وبيضة مأخوذة من امرأة ليست زوجته ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته نطفة أخذت من زوج وبيضة أخذت من امرأة ليست زوجته اللقيحة هذه النطفة مع البويضة زرعت في رحم زوجته هذه حالة الأولى .

· الحالة الثانية يجري التلقيح بين نطفة رجل غير الزوج وبيضة الزوجة ثم تزرع تلك اللقيحة في رحم الزوجة ، هذه حالة ثانية .

· الحالة الثالثة : أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة متطوعة مستأجرة .

· الحالة الرابعة : أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي رجل أجنبي وبيضة امرأة أجنبية وتزرع اللقيحة في رحم الزوجة .

· الحالة الخامسة : أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة الأخرى .

· الحالة السادسة : أن تأخذ نطفة من زوج وبيضة من زوجته ويتم التلقيح خارجياً ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته .

· الحالة السابعة : أن تأخذ بذرة الزوج وتحقن في الموقع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً .

القرار :

إن الطرق الخمسة الأولى كلها محرمة شرعاً وممنوعة منعاً باتاً لذاتها أو لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب وضياع الأمومة وغير ذلك من المحاذير الشرعية أما الطريقان السادس والسابع فقد رأى مجلس المجمع أنه لا حرج من اللجوء إليها عند الحاجة مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة.

يوجد عندنا سبع حالات الحالات الخمسة الأولى محرمة تحريماً قطعياً لأنها تتفق من الزنا تماماً أما نطفة الرجل مع بويضة زوجته إذا زرعت اللقيحة في رحم زوجته هذه حالة مسموحة شرعاً ولكن مع التحفظ .

التقيت مع أحد علماء مكة قال : أنا أفتيت بحرمة هذا قلت : ما الدليل ؟ قال : الذي يحصل أنه يؤخذ من الزوج آلاف الحوينات ويؤخذ من الزوجة عدد من البويضات وتجري محاولات فإذا كان الطبيب مسلماً ورعاً متفهماً لشؤون الدين وأخذ من نطفة الزوج والبويضة فإذا نجح التلقيح أتلف الباقي ، شيء صحيح ، لكن ما الذي يحصل ؟

أن الطبيب أحياناً لا يحب أن يفشل ، فإن لم ينجح هذا الحوين أخذ حوين رجل آخر ومن يدري ، هناك أخطاء كثيرة جداً لابد أن يكون الطبيب بأعلى درجة من الورع والعلم الديني ، وإلا قد يحل مشكلته دون أن يعلم أحداً وتنجح العملية .

أخوانا الكرام :

مرةً جاءتني رسالة من أخت كريمة قالت لي : انتهى إلى سمعها مع التحقق والتثبت أنه في بعض البلاد العربية المجاورة طبيب طارت شهرته في الآفاق في معالجة العقم عند النساء ، ثم تبين أن هذا الطبيب إذا عرف أن العلة من الزوج هو الذي يلقح الزوجة التي تأتيه من أجل الاستشفاء وقالت لي : أرجو أن تقرأ هذه الرسالة على طلابك ليحذروا من هذا الطبيب ، يعني الإنسان يجب أن يكون دقيقاً جداً فقضايا الأنساب قضايا خطيرة جداً تحتاج إلى دراسة وتمحيص .

كيف نقول لهذا العالم المكي أنت تحرم شيئاً أقره مجمع الفقهاء ؟

هو حرم من باب سد الذريعة ، وهذا التحريم قائم ، أحياناً تحرم بيع العنب للخمارة ، أنت حينما تزرع العنب وليس له استهلاك إلا أن تبيعه لمعامل عصر العنب وصنع الخمور فهذا العمل محرم ، إنك تزرع عنباً ليكون خمراً ، هل تستطيع أن تحرم زراعة العنب ؟ تقول نعم ، نحرم زراعة العنب سداً لذريعة الخمر ، ما أصل هذا الحكم الشرعي في القرآن ؟ قال تعالى :


[ سورة الأنعام ]

أنت ممنوع أن تسب إنساناً لو سببته لسب الإله ، فمحرم سداً للذريعة ، هذا فيما يتعلق بأطفال الأنابيب .



الدكتور محمد راتب النابلسي


Back to Top


سؤال : هل يجوز تصوير كتاب صادر عن دار نشر في دولة أجنبية بغية الدراسة ، علماً أن سعر الكتاب لا يتناسب مع القيمة في الدولة المستعمل فيها ، وهو أكثر كلفة من مثيله لو وجد في تلك الدولة ولا يتناسب مع دخل الفرد الوسطي . وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : لا يجوز تصوير كتاب والمتاجرة به إلا بإذن دار نشره ، بينما تصويره لعدم القدرة على شرائه بغية التعلم أرجو أن لا نؤاخذ على ذلك . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top

سؤال : كيف نعالج الآثار المترتبة على حياة أولاد المغتربين الملتزمين المقيمين في بلاد الشرك ؟ وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إن المشكلات التي تسأل عنها جزء من مشكلة أكبر ,وينبغي أن تتناول المعالجة أصل المشكلة لا بعضها ..وأصل المسألة حكم الدين في موضوع الإقامة في بلا د الكفر ,وفي السنة الصحيحة أحاديث عدة حول ذلك هاك بعضها : (أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين "" قالوا: يا رسول الله ، لم ؟ قال: "" لا تراءى نارهما "") • ( لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملا ، أو يفارق المشركين إلى المسلمين) . • (من جامع المشرك ، وسكن معه ؛ فإنه مثله) . •(عن جرير قلت يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم قال أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين وتفارق المشركين) . ولا شك أنه يخرج من حكم النصوص الصحيحة السابقة الإقامة المؤقتة للعلاج أو الدراسة أو التجارة ،وها أنت قد لمست بنفسك أولى سلبيات الإقامة في أرض الكفر, أن يحال بين أولادك ولغة القرآن وبالتالي فهم القرآن وتلاوته وتدبره , والنتيجة المحققة ضعف في الدين أو لا دين..نسأل الله أن يعينك على اتخاذ القرار المناسب قبل فوات الوقت...! أما سؤالك هل يجوز أن تقرأ القرآن عن ابنتك في رمضان وهل يقبل الله ذلك..؟ والجواب لا يجوز لأن قراءة القرآن عبادة ,والعبادة لا يقوم بها أحد عن أحد إلا ما جاء به نص وهذه المسألة ليست من ذلك القبيل . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top

سؤال : أرجو من سماحتكم أن تطَّلعوا على رسالتي هذه وأن تتفضلوا علينا بالنصيحة الشاملة والمباركة من سيادتكم ونحن لكم من الشاكرين. اعذروني إن أطلت عليكم برسالتي هذه ولكني والله اعلم في وضع يصعب شرحه بسطر أو سطرين. أنا شاب في الثالثة والعشرين من عمري ، أكملت دراستي الثانوية والحمد لله وكنت متأملا بان احصل على الوظيفة التي لطالما حلمت بالحصول عليها ولكن الله شاء لي أن أسافر إلى استراليا عن طريق رجل نعرفه ، وقد كان هذا الرجل قد وعد بأن يتكلف بكامل المصاريف الدراسية في المرحلة الأولي من دراستي والاهتمام بي إلى أن أحصل على عمل هناك ومن ثم أوفيه حقه . وقد كنت رافضاً للفكرة من أساسها ولكن مع إصرار أبي علي (رغم أني الصبي الوحيد بين أخواتي) وتحت الضغط علي وأملاً في الحصول على وضع معيشي أفضل قبلت أخيراً أن أسافر وأنا وأهلي محملين بالوعود والآمال بالمساعدات التي سيقدمها لنا هذا الرجل. تحت هذا الواقع المرير تقدمت بأوراقي إلى السفارة وأنا غير راضٍ عن وضعي ولكني كنت مضطرا لذلك. بعد قبول أوراقي حزمت الأمتعة وانطلقت إلى بلد الاغتراب تاركاً ورائي أمي المصدومة برحيلي وحلمي الكبير بالحصول على الوظيفة التي طالما حلمت بها. يجدر بي هنا الإشارة إلى أن هذا الرجل الذي قدم الوعود هو والد صهري أي عم أختي . في استراليا لم أستطع أن أوفق بين دراستي وبين وضعي هناك حيث كنت دائم التنقل من بيت إلى بيت عند أقربائي ومن بينهم أختي. وقد مكثت لفترة لا بأس بها عند أحد أقربائي الذي عاملني كشاب من شبابه بل و أحيانا أكثر والله. وللحقيقة والله أني بمجرد بدايتي بالدراسة بدأت معالم الوعود والآمال تنكشف وتتحول إلى خداع وكذب ، ولكني وبفضل الله تابعت المسيرة واضعاً نصب عيني العودة سالماً غانماً إلى أهلي. ويصدف أن يسـافر عمي إلى هناك للزيارة ، وقد كنت سعيداً جداً بلقائه هناك ، وبعد فترة طرح علي عمي أن يخطب لي ابنة ابنته هناك وهي الفتاة التي كنت أسكن في بيت أبيها الذي أكرمني , وللتوضيح أكثر فإن أم هذه الفتاة هي بنت عمي الذي عرض علي الخطبة من ابنته أي حفيدته. في بدء الأمر فوجئت بالأمر جدا ولم أوافق على ذلك لأني وعدت أمي أن لا أخطب من بلاد الاغتراب أبداً ، وأيضا لأني لم أكن أملك شيئاً سوى حقائبي فقط ، ولكن عمي هون الأمر علي و أقنعني أن أهل العروس لن يطلبوا مني شيئا بل على العكس سيساعدوني وخاصة العروس على إكمال دراستي. أود أن أذكر هنا أن العروس كـانت قمة في العلم والفهم و أكثر ما شجعني على القبول هو أخلاقها وحبها لدينها وهذا ما يندر وجوده في تلك البلاد. وبعد التوكل على الله واستخارته ، ورغم أن أهلي لم يكونوا جد سعداء وراضين إلا انهم قبلوا بالأمر الواقع متمنين لي كل التوفيق وطبعاً كان لعمي الدور الأكبر في إقناع أهلي بخطبتي (والمقصود هنا بالخطبة أي كتب كتاب عند الشيخ). تمت الخطبة والحمد لله ، وقد وجدت في هذه الخطبة الرعاية والمساعدة الكافية لجعلي أتابع دراستي ولله الحمد. أنهيت السنة الأولى بنجاح وذلك بفضل الله وفضل عروستي بعده. يجدر الإشارة بي هنا إلى أن العروس وأنا اعتقدنا في بادئ الأمر إن بقائي في استراليا هو شبه محتوم وخاصة بعد الخطبة ولذلك كان هذا السبب من الأسباب الرئيسية التي جعلتها توافق علي ، وأنا كذلك الأمر كنت معتقدا ذلك ، ولكني وجدت أن الوعد السابق بالحصول على جنسية بخلال سنة واحدة من خلال دراستي كان مجرد وهم إذ لم يحصل أي شيء من ذلك أبداً. مع مرور الوقت اضطررت إلى أن أكون بين وضعين هناك: إما أن أكمل دراستي وإما أن أعود إلى وطني لأن دائرة الهجرة هناك لا تعطي تمديدا في الإقامة إلا في حال متابعة الدراسة, وبما أنى كنت غير قادر على الدراسة هناك وذلك لما سترتبه علي من مصاريف لا مقدرة لي عليها اضررت إلى ترك جامعتي وعدم إكمال الدراسة. وهنا بدأت المشاكل تظهر معي ، إذ بدأت أكره البلاد كلها بأكملها وبدأت مشاكلي تنتقل إلي وإلى خطيبتي ومن ثم إلى أهلها ، وبدأت بالتفكير والتحليل من جديد والمشكلة معي أني كنت خاطباً وإلا لولا ذلك لكنت تركت البلاد حالا ورجعت إلى وطني ، ولكني أحببت خطيبتي وصعب عليَ تركها. كانت نفسيتي قد تغيرت جداً ووضعت أمام عيني قرار العودة إلى بلادي وبنفس الوقت لم أشأ أن اًًترك خطيبتي ولكني أحسست باًني مضطر للعودة ، وهنا تطور الأمر فأصبحت لا أطيق أحدا من المنزل وانتقل هذا الكره ليتحول إلى خصام بيني وبين عروستي وكذلك بيني وبين أهلها, وما لبث أن تطور هذا الخصام إلى طلاق عند الشيخ ، ولكن وبفضل الله ومن ثم فضل بعض أهل الخير هناك من أقارب عدنا لبعضنا واتفقنا على أني سأعود إلى وطني على أن أعود ثانية إلى استراليا وذلك من خلال طلب علم جديد أو إذا اضطر الأمر أن تذهب عروستي لتلحقني ومن ثم تقدم لي هي طلب سفري إلى استراليا على اسمها ، وقد اتفقت مع والد العروس على أنه إذا وجدت وظيفة في وطني فإني سأبقى فيه وستلحقني هي لتعيش معي هنا في وطني ، وقد وافق كل من والد العروس ووالدتها على ذلك ، ولكن العروس لم توافق على هذا الطلب الذي عرضته عليها بعد أهلها ولذلك فقد اضطررت إلى وعدها بأني لن أبقى في وطني حتى وإن حصلت على فرصة الوظيفة فيه ، وبذلك تم الاتفاق بيني وبينها على أن لا أتقدم لأي وظيفة كانت حتى تأتي هي وتأخذني فيما بعد. بعد وصولي إلى وطني بفضل الله ، وجدت نفسي أمام معارضة قوية جداً منهما ودعوة صريحة بعدم العودة إلى استراليا ، وقد وصل الأمر إلى درجة الحيرة القصوى بين اختيار إما أن أبقى مع أهلي وترضى عروستي بذلك الوضع و تقبل بالعيش معنا أو لا ترضى وبذلك أكون قد أرضيت أهلي وأخلفت بوعدي لعروستي ، وإما أن أنتظر مجيء عروستي إلى هنا ومن ثم الذهاب معها والوفاء بوعدي لها ولكن بذلك أكون قد تخليت عن أهلي. كما و أود هنا أن أذكر إلى أن معظم أخواتي قد تزوجن ولم يبق سوى الصغرى وهي كذلك مخطوبة ، أي أنه بعد حين سيبقى أهلي من دون أحد معهم حتى وإن كانت أختي الصغرى قريبة منهم ولكن لا أحد يحل مكان أحد!!! وأنا اليوم في وضع بالغ الحيرة ، واعتقدني هنا قد شرحت لكم خلاصة مشكلتي ولم أذكر المشاكل الأخرى التي تعتبر من الدرجة الثانية، ولكن صدقوني يا حضرة الدكتور أن المشكلة أعقد مما شرحت بكثير وهناك الكثير من التفاصيل التي لم أذكرها وذلك لأنها ثانوية ولكن في الوقت نفسه مهمة جداً والله اًعلم بحالي. قد أكون نسيت الكثير من التفاصيل التي تلزمك لإعطاء رأيك في قضيتي وهنا أرجو منك كل الرجاء أن تسألني عن أي معلومة ناقصة أو لازمة حتى تتوضح الصورة كاملة لديك. أنا الآن أنتظر مجيء خطيبتي إلى هنا وأتوقع عودة المشاكل ثانية وبصراحة الله يستر, صدقني أصبحت أتمنى عدم قدوم خطيبتي الآن رغم شوقي الكبير لها, وذلك لأني أعلم كل العلم أني سأقع في مأزق كبير لا ينجيني منه إلا الله. أنا الآن أدعو الله أن يرزقني هذه الوظيفة وبسرعة وأنا كلي أمل أن الله لن يتركني إن شاء الله ، وكذلك أقوم بتهيئة الجو المناسب من الآن من خلال حث بعض أقارب العروس هنا بإقناعها بالقبول بالعيش معي ومع أهلي هنا, و لكني أعلم جيداً أن عروستي عنيدة جدا وخاصة أني وعدتها بالعودة معها ، ولكن لا أستطيع أن أترك أهلي ببساطة وأسافر من جديد خاصة وأني لم أجد في تلك البلاد ما يبعث على الطمأنينة أو يحث على العودة إلى هنا لأن جميع أقاربي تقريباً سافروا ولم يعودوا ولذلك وببساطة أيضا أنا لا أجد نفسي متولعاً بالعودة ثانية أبدا وأفضِّل أن أبقى هنا ، ولذلك أنا أدعو الله أن يوفقني ويرزقني الوظيفة وإن شاء الله سأبقى هنا مع أهلي و في وطني. والآن وقد أعتقدني شرحت الأمر بأكمله تقريباً ، أرجـو منك يا حضرة الدكتور بأن تنصحني نصيحة أبوية أرجو منك أيضا أن تـأخذ برسالتي هذه كاملة وترد علي بالتفصيل لو سمحتم وأنا والله أعلم من الشاكرين والداعين لك بالثواب العظيم من عند الله ، وكان الله في عون العبد ما كان العبد في عون اًخيه. ومرة ثانية أرجو منك كل الرجاء أن تسألني عن أي تفاصيل إضافية قد تساعدك في إيضاح الصورة بشكل أفضل عندك إن شاء الله تعالى. ولكم منا خالص الدعاء, وجازاكم الله عنا كل الخير... بالمناسبة حضرة الدكتور لقد رأيتك هناك في استراليا في المسجد الكبير في "لاكمبا" وقد كنت سعيداً جداً برؤيتك عندما ألقيت كلمتك بعد صلاة العيد وقد كنت أنت مفاجأة العيد ، و كنت استمع إليك دائما عبر إذاعة القران الكريم في سيدني ، فما أجمل من أن يلتقي المغترب بابن بيئته حتى وإن كان لا يعرفه ، ولكني والله أحببتك في الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : لا أنصحك بالعودة إلى أوستراليا لأن المشكلة ليست متعلقة فيك وفي زوجتك ، لكنها متعلقة بأولادك فالبلد الذي لا تضمن فيه أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً لا ينبغي أن تبقى فيه على نية الإقامة الدائمة ، عملاً بقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة " والزوجة ملزمة أن تتابع زوجها ، وانتظر حتى تأتي زوجتك وحاول أن تهيئ لها ما يسرها في بلدك والله الموفق الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top

سؤال : يا سيدي أرجو أن توضّحوا لي ما حكم بيعة بين الشيخ ومريد ؟ و ما حكم رابطة وتصوّر شيخ قبل ذكر؟ وما رأيكم في طرق الصوفية في عصرنا؟ يا سيدي هذا سؤال بالنسبة لي مهم جدّا فأرجو منكم التوضيح و لكم جزيل الشكر! وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : اعلم يا أخي ، بارك الله فيك ، أن المرجع في كل مسألة دينية الكتاب والسنة الصحيحة ، فـما جاء فيهما فهو الدين الحق الذي يقبله الله تبارك وتعالى ويثيب صاحبه عليه ، ومـا جاء في غير هذين الأصلين فليس من الدين مهما كان مصدره فالله لا يعبد إلا بما شرع ، والله أعلم . وإذا كان التصوف مغطى بالكتاب والسنة الصحيحة فهو الإسلام ولم نسميه تصوفاً ، وإذا كان غير ذلك فلا ينبغي أن نلتفت إليه الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top

سؤال : إن شاء الله سأذهب إلى أداء العمرة في بداية شهر رجب بإذنه تعالى وسؤالي : أنا غير متزوجة وأريد أن أتناول حبوب لتأخير الدورة الشهرية لأنها تصادف وقت سفري وقالت لدي الطبيبة أني إذا رأيت شيئاً أن أزيد عدد الحبات التي أتناولها ولكن السؤال أني إذا كنت أقوم باداء مناسك العمرة وقبل أن أتححل من الإحرام وجدت شيئاً فهل يجب على إعادة أداء العمرة وما حكم ذلك . أرجوك أريد الجواب بسرعة بعد إذنك جزاك الله كل خير . وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : أنا أفضل أن تترك المرأة أمر عادتها طبيعيا وأن توقت عمرتها وفق ذلك ...لأن شكاوى النساء كثرت من أنهن يأخذن الحبوب لتأخير الدورة ، فتنعكس الأمور فيرين الدم دون انتظام ... الدكتور محمد راتب النابلسي


Back to Top
سؤال : ما حكم التأمين ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : التأمين التجاري لا يجوز بكل صوره ، أما التأمين التعاوني ، فهو فضلاً عن أنه جائز ، فهو مندوب 0 الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : كان قد تقدم لي شاب يريد الزواج وهو طبيب أحواله المادية جيدة جدا وهو ابن عائلة ، حسن الخلق والعلم والدين لكن المشكلة انه منذ 98 يدرس في أميركا وأنشأ هناك مجمع طبي ويريد الزواج من سورية بلده الأم ، المشكلة أنه لا يريد العودة لدمشق في الوقت الحالي ربما حتى يصبح عمره 50 وهو الان 29 كيف تنصحوني بالتصرف علما ان موضوع السفر هو المشكلة الوحيدة فيه وانا طالبة جامعية عمري 22 سنة لكم جزيل الشكر... وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : *الإقامة الدائمة في بلاد الكفر مخالف لما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، في أحاديث كثيرة ...منها (أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين "" قالوا: يارسول الله ، لم ؟ قال: "" لاتراءى ناراهما ) ، أما السفر بقصد الدراسة بنية تقوية المسلمين لمدة محدودة ، وكان محصناً بزوجة ، وأولاده أصغر من أن يتأثروا بالحياة الغربية المتفلتة ، فنرجو أن يقبل الله اجتهاده 0 الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : شيخي الكريم عمري 28وتقدم لي شاب للخطبة يزيدني عاماً أفضل من ثقافياً وعائلياً وهو يطلب مني أن أجمل أنفي قليلاً من المقدمة لكي تراني والدته جميلة لأنها تعرض عليه أصغر مني وأجمل مني وكانت معارضة في بادئ الأمر ومع إصراره وافقت وهي تتحدث معي على الهاتف ولكن تقول له دوماً إياك أن تكون بشعة والي يرضي والدته ويرضيني يطلب مني أن أصغره قليلأ فماذا تنصحني ؟ وجزاكم الله عنا كل خير



الأخت الكريمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكِ ، نفيدكم بما يلي : لا تطيعيه في ذلك ، فذلك من تغيير خلق الله ، والرجال سواه كثير . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : على شبكة الانترنت هناك العديد من الكتب الالكترونية المجانية المترجمة إلى اللغة العربية لتعليم استخدام برامج الكمبيوتر والبرمجة والتصميم وغيرها , ولكن العديد من هذه الكتب مترجمة من كتب انكليزية (ورقية أو الكترونية) من دون موافقة دار النشر أو مؤلف الكتاب وقد قام بترجمتها بعض الأشخاص وتوفيرها باللغة العربية كنسخ الكترونية مجانية على شبكة الانترنت ويوجد نوع آخر من الكتب الالكترونية على الشبكة قام بتأليفها بعض الأشخاص ولكنها تحتوي على معلومات وتدريبات قام بنقلها من كتب ومواقع أخرى و السؤال - هل يجوز لي تحميل هذه الكتب وبالتالي التعلم والاستفادة منها أم لا - إذا أتقنت العمل على أحد برامج الكمبيوتر( برمجة,تصميم ... ) باستخدام هذه الكتب هل يجوز لي العمل في أي شركة أو لحسابي الخاص وأن أكسب نقود من وراء ما تعلمته من هذه الكتب وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : مادامت مبذولة على الإنترنت فليس لك علاقة بأصلها . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : جواز استخدام برامج الكمبيوتر الأمريكية المقرصنة ( للتعلم أو للعمل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدأت بدراسة البرمجة ( تصميم برامج كمبيوتر تعمل على نظام ويندوز) منذ فترة وبالتالي أنا بحاجة إلى استخدام برامج كمبيوتر لتعلم البرمجة مثل ( نظام التشغيل ويندوز و لغة فيجوال ستديو.نت و برنامج فوتوشوب لمعالجة الصور, وكل هذه البرامج لشركات أمريكية) وهذه البرامج موجودة عندنا في سورية نسخ غير أصلية ( مقرصنة ) وهي تباع بشكل علني أي أن الدولة لا تمنع نسخها بل إن الدولة نفسها تستخدم نسخ مقرصنة ( في أجهزة المدارس على سبيل المثال) فهل يجوز استخدام هذه النسخ المقرصنة. وما هو رأي فضيلتكم ممن يقول " إذا كانت هذه الأقراص لشركة من دولة محاربة للمسلمين فلا حرج في نسخها" إذا كان هذا الكلام صحيح فهل تعتبر أمريكا ممن يحارب المسلمين وبالتالي جواز استخدام البرامج الأمريكية المقرصنة و إذا أتقنت استخدام هذه البرامج من خلال النسخ المقرصنة وبدأت العمل باستخدام هذه البرامج المقرصنة فهل المال المكتسب حرام أم حلال هام جداً إذا كان جواب فضيلتكم بعدم جواز العمل وكسب المال من خلال النسخ المقرصنة فهل يجوز لي أن أتعلم البرمجة والتصميم باستخدام نسخ مقرصنة ( فقط تعلم ) وعندما أنتهي من تعلمها وأبدأ العمل أستخدم نسخ أصلية وذلك بسبب ارتفاع ثمنها الذي يزيد عن 30000 ألف ليرة سورية تقريباً وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : مابالكم تضيقون على أنفسكم وتخلطون الدين بالسياسة وغير ذلك...؟ كل ماهو مبذول في السوق وفي الإنترنت فمباح شراؤه والتعامل معه وليس لكم التحري عن أصله وأصحاب الحقوق فيه هم المسؤولون عن متابعة حقوقهم . وهل علم الطب الذي جاءنا من أمريكا نترك الانتفاع به لأنه أمريكي المنشأ . ..؟ الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : 1 ـ ما حكم الهجرة من بلاد إسلامية ( مثال تونس) إلى دولة مسلمة أخرى ، وما هو مفهومها الشرعي ؟. 2 ـ ما هي الطرق لخدمة الإسلام في أي قطر من الأقطار ؟ 3 ـ ما مفهوم الديمقراطية في الإسلام وكيف نتعامل مع هذا المصطلح الحديث في هذا الواقع؟ 4 ـ ما حكم الانتخابات والعمل السياسي في الإسلام ؟ وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الهجرة من بلد مسلم إلى آخر مسلم جائزة ، والعمل للإسلام في أي مكان يتلخص في ( تعلم الوحيين والعمل بهما والدعوة إليهما ، والاستغناء بهما عما سواهما ) ، والديموقراطية فنسيج غريب عن الإسلام ، وفي الإسلام ما يغني عنها وهو الشورى والعدل . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : ما حكم الاشتراك في المسابقات التلفزيونية التي تعتمد على أسئلة سهلة بشرط شراء أو إرسال غلاف نوع من البضاعة مثلاً علكة وبعد ذلك يكون السحب ثلاث مرات فقط لثلاثة فائزين ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إذا لم يكن في سعر البضاعة زيادة من أجل المسابقة فلا حرج ، والأولى ترك مثل هذه الأعمال التي يمكن أن تكون ذريعة للميسر المحرم . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : ما حكم الشرع الإسلامي بما يقام في هذه الأيام من دورات في البرمجة اللغوية العصبية ؟ وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الحكم على الشيء فرع من تصوره .البرمجة العصبية اللغوية تنطلق من منطلقات غير إسلامية لكن بعض قواعدها صحيحة ويؤكدها الإسلام ، وهي خصائص الناجحين في الحياة ليس غير 0 الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أود الاستفسار عن قضية الفروغ أو خلو البيوت المستأجرة قبل عام 1970 حيث أن المرسوم التشريعي الصادر عن رئاسة الجمهورية بشأن تسوية أمور تلك المنازل يبيح أن يأخذ المستأجر 40 % من قيمة العقار في حال إخلاءه من قبل المالك أو بيع المنزل . فهل يجوز أن تؤخذ تلك القيمة من المالك و التي قد تكون أكبر من قيمة أجار جميع السنيين الماضية التي أمضاها المستأجر في العقار . و في حال كان للمستأجر منزل خاص به و مسجل باسمه أو باسم أحد ورثته فهل هذا المال حلال شرعا . حالتي الخاصة هي أنني اسكن مع والدتي في منزل جدي المستأجر , و بعد وفاة الوالد لم يبقى في المنزل سوى والدتي و أمي و أخي من غير والدتي . و نحن نسكن بغرفتين من هذا المنزل . فقام أخي ببيع حصته التي قام بإقتسامها لوحده و هي برأيه غرفة واحدة لعمي و طردنا منها لنجتمع أنا ووالدتي بغرفة واحدة , هذه الحادثة تمت منذ أكثر من 5 سنوات و لاحقا قام المالك بطلب وصف حالة راهنة للمنزل , فذكر فيها اسمي و اسم والدتي عوضا عن والدي و لم يذكر أسم أخي كونه لم يعد يسكن بالمنزل , ثم أكرم الله والدتي المتقاعدة بمنزل في أحدى جمعيات الدولة و خلال الأعوام الماضية أعانني الله و أتممنا هذا الشهر أكساء المنزل و أصبح جاهزا للسكن , قانونيا لم يعد من حق والدتي أن تأخذ أي مبلغ من الـ 40% التي ستعطى لنا من المالك ند إخلاء المنزل نظرا لوجود منزل باسمها , فهل يجوز لي أن آخذ تلك الحصة . وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الراجح عندي أن أخذ الفروغ في هذه الحالة حرام . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أنا طالب في جامعة العلوم في دمشق وتخرجي متعلق على مادة واحدة علماً أنني قد قدمتها 11مرة ولم يبق لدي سوى فرصتين للنجاح بها ودراستي في كل مرة كانت تؤهلني للنجاح بها والتخرج فهل يجوز أن أدفع للدكتور مبلغاً من المال لأنجح بها وأتخرج وإلا ضاعت دراستي كلها.............أرجو من سماحتكم الجواب العاجل لسبب قرب الامتحان ... وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : لا يجوز أبدا ، و لك الحق في مراجعة ورقتك . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أنا طبيب أعمل في السعودية , قدمت محرما مع زوجتي وزوجتي طبيبة تعمل في مستشفى الولادة ! وبسبب انشغالها بالعمل نحن مضطرون لاستقدام خادمة ! .. استخدمنا خادمة للعمل في المنزل وأنا لا أختلط بها ! حيث إذا دخلت البيت هي تذهب إلى غرفتها التي لها حمامها الخاص ! وعند غياب زوجتي أنا أجلس مع أولادي الصغار ولا تخرج من غرفتها وإذا خرجت للمطبخ تغلق الباب لكي لا أراها ! هذا كله بناء على تعليماتي لكي لا يكون هنالك أي اختلاط ! ولكن مشكلتها أنها هنا مقيمة بشكل غير قانوني وفي أي لحظة ممكن أن تسافر ! لذلك لابد من بديل بشكل نظامي ! فأرجو من فضيلتكم أن تفتوني ما العمل ؟ وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : لابد ونحن نناقش بعض مشكلاتنا الواقعية من التأكيد على أن أحكام الدين هي الثوابت ، وأن أحوالنا هي المتغيرات ولابد من تطويع المتغير للثابت في حل مشكلاتنا وليس العكس... الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : ما حكم استخدام بعض الأشياء من المدرسة التي أعمل فيها مثل شحن الخلوي من كهرباء المدرسة أو عمل الشاي على سخان الكهرباء علماً بأن المدارس تشتري الغاز من الميزانية لعمل الشاي للمعلمين ، وأنني أدفع من جيبي بعض الأشياء للمدرسة مثل تصوير الأوراق ؟ وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : فلا حرج إن لم تزد عن الحاجة ولم تتعمد التوفير على نفسك . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أنا أنفي فيه عظمة بارزة يظهر من الجانب بشكل نصف دائري تقريبا العيب ظاهر ويستطيع أي أحد أن يراه ويلاحظه ولكن حتى أكون صادقة لا يعتبر فاحش أو شنيع ولكنه موجود ويمكن ملاحظته وأنا متضايقة منه كثيرا وخاصة عندما يكلمني عنه أحد هل أستطيع إجراء عملية لإزالة هذه العظمة وتقويم شكله وإزالة هذا العيب . وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الذي تطمئن إليه النفس أن العمليات الجراحية إذا كانت الغاية منها استعادة الوظيفة لعضو فقدها لسبب ما جائزة ... أما للتجميل فقط فلا لأن في ذلك تسخطا على خلق الله . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أخذت مبلغا من المال مقابل إخلاء منزل في مدينة دمشق هل هذا المبلغ حلال أم حرام ؟. وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الذي يترجح عندي أن أخذ المال لإخلاء العقار المستأجر( الفروغ ) لا وجه له في الشرع لأنه مال أخذ بغير حق ، ولاسيما إن لم يدفع ( فروغاً ) حينما استأجر البيت والله أعلم . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : أنا طالب جامعي السؤال يتعلق بأمر نفسي معنوي ( أرجو الاهتمام ) كثيرا ما أجد نفسي متأثرا بأشخاص وتصرفاتهم وهم أشخاص متفوقون في دراستهم واجد نفسي اسقط شخصياتهم على شخصيتي وهذا شيء يؤذيني جدا ويجعلني مضطربا أحيانا لأني اشعر أن هنالك شيء يوحي إلي ويوسوس لي وكأنه يتوجب علي تطبيق دقائق شخصياتهم و جزئياتها فمثلا تراني أقول لنفسي يجب أن تكون دراستي قليلة ولا ادرس كثيرا لان فلان المتفوق معدله مرتفع وأنا اعلم يقينا انه لا يدرس ألا قليلا فما رأيكم إلى أي حد يكون تأثر الشخص بالآخرين . وجزاكم الله عنا كل خير



الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : يجب على الإنسان أن تكون له شخصية وذاتية مستقلة ، ولاحرج من النظر إلى الآخرين للا ستفادة من ايجابيات عندهم لا تجدها عندك ، مع بقاء التميز....فاحرص أن تبني لنفسك شخصية مستقلة ... الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
مرضية
مشرف
مشرف
مرضية


عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 12731
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

[color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color]   [color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color] Emptyالإثنين 29 مارس 2010 - 20:15

جزاك الله أعظم نول rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[color=red]فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=blue]هل تعلم ؟؟؟؟[/color]
» الذكر في العشر الأول من ذي الحجة
» مصحف الذكر الحكيم بصوت 23 قارئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: