منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

 

  مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرضية
مشرف
مشرف
مرضية


عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 12731
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)     مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  Emptyالخميس 4 أكتوبر 2012 - 20:14


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)

































تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على
كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم
أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة
الحركية على الكتابة، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين.



 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  R1
الكتاب نوع من المهارات اللغوية
ولكن
يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية
والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين،
لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة
صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى
(Long Term Memory)، واستدعاؤها في الوقت المناسب .

فالكتابة وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد، والطفل المعاق عقلياً
بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات، وغير ذلك من المهارات.

وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما:

مرحلة الاستعداد للكتابة.
مرحلة الكتابة الفعلية.
أولا : مرحلة الاستعداد للكتابة


 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  Read3
يجب توفير الادوات اللازمة


وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي:

تنمية العضلات الدقيقة.
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل.
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها.
عدد الأطفال في الفصل.
ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي:

تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها.
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة.
توصيل النقط بعضها ببعض.
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري.
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.

ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية


 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  R2
القدرة على رسم الأشكال الهندسية


تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً، ومن هنا
تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل
الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .

وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الياسمين

زهرة الياسمين


عدد المساهمات : 154
مجموع النقاط : 10214
الدرجة : 1
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)     مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)  Emptyالجمعة 31 مايو 2013 - 1:07

في القمة بارك الله فيك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: