منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 صور من الرياضة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خفيف الظل
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 445
مجموع النقاط : 6320
الدرجة : 23
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: صور من الرياضة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 23:42


[size=16]
رياضة المشي



وصف الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه كان قوي الاحتمال والجلد ، يسير مندفعا إلى الأمام ، سريع الخطو في مشيته ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( ما رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكأنما تطوى له الأرض ، وكنا إذا مشينا نجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث ) 00 وفي رواية وإنا لنجهد أنفسنا ولا يبدوا عليه الجهد ) .



ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( كان إذا تمشى تقلع كأنما يمشي في صبب ) .
والتقلع : الارتفاع عن الأرض .
ويروى عن عائشة رضى الله عنها أنها رأت جماعة من الناس يسيرون الهوينى في تراخ
وفتور فحسبت أن بهم مرضا ، فسألت عنهم فقيل لها : يا أم المؤمنين ، ما بهم من مرض ولكنهم نساك زهاد . فقالت : والله ما أنتم بأكثر نسكا و زهدا من عمر! وكان إذا مشى أسرع وإذا تكلم أسمع وإذا ضرب أوجع .

رياضة الجري


الجري هو ال
رياضة الطبيعية بعد المشي والفرق بين المشي السريع والجري ، أن خطوة الجري فيها لحظة طيران أن يكون فيها القدمان في الهواء ، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن رياضة الجري تزيد من نسبة الكريات الحمراء والبيضاء وخاصة بعد الجري لمسافات طويلة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : ( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ( أي إلى مكة ) فقال المشركون : يقدم إليكم وقد وهنتهم حمى يثرب- فأمرهم الني صلى الله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا بين الركنين ، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم ) الرمل هو الهرولة مع تقارب الخطى .

رياضة الرمي


الرمي : عن عتبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قوله تعالى : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، ثم قال : ( ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ) .



وعن سلمه بن الأكوع رضي الله عنه قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم ينتضلون ( أي يتسابقون في الرمي ) فقال : ( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني فلان ) ، قال : فأمسك أحد الطرفين بأيديهم ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( ما لكم لا ترمون ؟! )، قالوا :كيف نرمي وأنت معهم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أرموا وأنا معكم ) . رواه البخاري .
رياضة ركوب الخيل


يرتبط معنى الفروسية في كل لغات العالم بالشجاعة والشهامة ، و الثقة بالنفس ؛ وقد شجع الإسلام هذه ال
رياضة وثمنها غاليا ، فرفع من شأنها لارتباطها بالجهاد في سبيل الله ، قال الرسول صلى الله علي وسلم : ( الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ) رواه البخاري ومسلم ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم فارسا فريداً ، فعن أنس رضي الله عنه قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وأشجع الناس، ولقد فرغ أهل المدينة ليلة، فخرجوا نحو الصوت، فاستقبلهم النبي صلى الله عليه وسلم وقد استبرأ الخبر، وهو على فرس لأبي طلحة عري !!( أي لا سرج له )، وفي عنقه السيف، وهو يقول: (لم تراعوا، لم تراعوا). ثم قال: (وجدناه بحرا). أو قال: (إنه لبحر).رواه البخاري .


رياضة اللعب بالحراب والمبارزة
تميز العرب بفن المبارزة واللعب بالسيوف ، وقد أهتم
الرسول صلى الله عليه وسلم منذ أن استقر في المدينة بتدريب أبناء المسلمين على إجادة استخدام السيوف للدفاع عن دين الحق ،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( بينما الحبشة يلعبون عند النبي صلى الله عليه وسلم بحرابهم دخل عمر فأهوى بالحصى فحصبهم بها !! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعهم يا عمر ) رواه البخاري .

رياضة السباحة
السباحة تعتبر الأكثر نفعا للجسم من غيرها من الرياضات ؛ لأنها تقوي جميع أعضاء الجسم ، تنمي العضلات وتكسبها مرونة إذ تشركها جميعا في العمل دفعة واحدة وتزيد من قوة العمل العضلي قال
الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لهو أو سهو ، إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة) . صححه الألباني في صحيح الترغيب .

عبادات لها فوائد بدنية
قبل سرد هذه الفوائد البدنية نذكر أن غرض المؤمن من أداء العبادة ليس الفائدة البدنية بل قصده ونيته امتثال أمر الله تعالى بأدائها ، وما سنذكره هو ثمرة عاجلة للاستجابة لأمر الله تعالى .
فعند التمعن في حركات الصلاة نجد أنها تضمنت تحريك عضلات الجسم ومفـــــــــــاصله، وهي حركات تعتبر من أنسب الرياضات للصغار والكبار ، للنساء والرجال ، لدرجة أنـــه لا يستطيع أي خبير من خبراء التدريب الرياضي أن يضع لنا تمرينا واحدا يناسب جميع الأفراد والأجناس والأعمار ، ويحرك كل أعضاء الجسم في فترة قصيرة ، كما تفعل الصـــــــــــــــــلاة وأكدت الدراسات الطبية أن حركات الصلاة من أنفع ما يفيد الذين أجريت لهم عملــــــــــيات انضغاط الفقرات ( الديسك) وتجعلهم يعودون سريعا إلى أعمالهم !
ونرى في أعمال الحج أيضا
رياضة بدنية عظيمة ! مع ما تحتويه من تزكية للنفس ، وتربية للأخلاق ! ففي رحلة الحج مشي وهرولــة وطواف وسعي ، وسكنى خيام ، وتحلل من اللباس الضاغط إلى لباس الإحرام ، مما يجـــــعل الحج رحلة يأخذ الجسد فيها حقه من الرياضة والتدريب ؛ فتكسبه القوة والصحة .
[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algerarab.new-forum.net/forum.htm
بنت الجزائر



عدد المساهمات : 20
مجموع النقاط : 4938
الدرجة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور من الرياضة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم    السبت 5 مارس 2011 - 14:30

ما شاء الله شكرا على الموضوع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العزيز

avatar

عدد المساهمات : 38
مجموع النقاط : 3890
الدرجة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: صور من الرياضة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم    الخميس 30 أغسطس 2012 - 0:23

Thank you very much
Adore sports Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من الرياضة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: