منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 كيفية التعامل مع المكفوفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خفيف الظل
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 445
مجموع النقاط : 7088
الدرجة : 23
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع المكفوفين   الأربعاء 5 مايو 2010 - 14:18



  • كيفية التعامل مع المكفوفين
  • لو قدر لأي أحد منا مقابلة شخص كفيف البصر للمرة الأولى أو التعامل معه حتما ستسأل نفسك؟
    كيف لي التصرف مع هذا الإنسان بطريقة صحيحة تجعلك أنت والكفيف تشعران بالارتياح.


  • وللإجابة عن ذلك أسوق إليك عزيزي القارئ هذه الإرشادات لعلها تفيدك فيما لو ساقتك الظروف للتعامل مع أشخاص مكفوفي بصر فتكون لديك الخبرة والدراية للقيام بدورك دون أي صعوبة تذكر.

    1ـ الكفيف مثل أي شخص آخر لا يختلف عنك، لذا عامله بشكل طبيعي وبدون افتعال.


  • 2ـ لا تظهر له العطف الزائد والشفقة، فأكثر ما يؤثر في نفسه كلمة مسكين، فهذه الكلمة تجعله يشعر وكأنه عاجز حقا.


  • 3- عند التقائك بكفيف لابد من تحيته ومصافحته عوضا عن الابتسامة التي ترسم على شفتيك لغيره.


  • 4- عندما تتحدث مع الكفيف أخبره انك تتحدث إليه فهو لا يرى عينيك حتى يعرف انك تتحدث إليه لذا ناده باسمه حتى يعرف أن الحديث موجه إليه خاصة عندما يكون مع مجموعة فانك في حديثك تنتقل من شخص لآخر.


  • 5- عند التحدث مع الكفيف لا تحاول رفع صوتك بل اجعل حديثك معه مثل السوي تماما لان ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي إلى مضايقته.


  • 6- لا تشعر بالإحراج من استخدام ألفاظ تتعلق بالنظر مثل: انظر إن رأيت من وجهة نظرك الخ. فهذه الكلمات لا تحرج الكفيف فهو يستخدمها في حديثه وان كان لا يرى ولا تتجنب استخدامها لأن ذلك سوف يحرجه.


  • 7- لا تشعر بالإحراج من التحدث عن كف البصر وعن إعاقته فهذا لا يضايقه لأنه اعتاد عليها وإنما عليك إتباع الأسلوب المناسب.


  • 8- إذا قابلت كفيفا ومعه مرافق مبصر يريد شيئا فلا توجه الأسئلة وتخاطب المرافق المبصر بما يريده الكفيف، وإنما خاطب الكفيف فهو يستطيع التحدث عن نفسه والتعبير عما يريد.


  • 9- عند التحدث مع الكفيف عليك أن تستدير وتنظر باتجاهه وان كان لا يراك فهو يشعر ويعرف إن كنت تتحدث إليه وأنت تنظر باتجاهه من خلال اتجاه صوتك، كما انه من غير اللائق التحدث إلى شخص مبصر دون النظر إليه فان ذلك ينطبق على الكفيف أيضا.


  • 10- عند دخولك على كفيف دعه يشعر بوجودك وذلك عن طريق إخراج بعض الأصوات، ولا تعتمد على انه يعلم بوجودك، فهو لا يراك وأنت تدخل.


  • 11- إن كنت قد انتهيت من حديثك وأردت الخروج من الغرفة مثلا، فعليك أن تعلم الكفيف وتنبهه لذلك، فهو لا يراك وأنت تخرج ومن المحرج أن يتحدث إليك وهو يظن انك مازلت في الغرفة ويكتشف بعد ذلك انه يحدث نفسه.
    12- لا تقدم الكثير من المساعدات للكفيف وخاصة في الحالات التي يمكن القيام والعمل بها بمفرده، فانك إن فعلت تجعله عاجزا عن القيام بأبسط الأعمال، ومع مرور الزمن فانه لن يستطيع الاعتماد على نفسه أبدا والاعتماد على الآخرين بشكل دائم.


  • 13- إذا قام الكفيف بأداء عمل بسيط معتمدا على نفسه فلا تنظر إليه باستغراب وكأنه قام بمعجزة وتقوله له "هل فعلت هذا وحدك دون مساعدة" فإنك تعامله وكأنه طفل.


  • 14- إذا أردت إرشاد الكفيف إلى موضع شيء فلا تقل له هناك فهو لا يرى هناك وإنما كن دقيقا في الشرح وقل مثلا على يمينك على بعد ثلاثة أقدام وهكذا.


  • 15- عند تواجدك في مكان مع الكفيف اشرح له ما يوجد حوله حتى تكون لديه فكرة عما يحيط به تفاديا لما قد يقع إذا تحرك دون أن يكون على علم مسبق بموقعها كذلك فان الأشياء المعلقة والبارزة على مستوى رأسه قد تكون خطيرة عليه إذا لم يعلم بوجودها.


  • 16- لا تترك الأبواب نصف مفتوحة فان ذلك يعرض الكفيف لخطر الاصطدام بها فالأبواب إما مغلقة تماما أو مفتوحة تماما.


  • 17- إذا لزم الأمر تغيير أثاث الغرفة أو تحريك أي قطعة من مكانها الذي اعتاد عليه الكفيف، فعليك إعلامه بهذا التغيير تجنبا لأي صدمات غير متوقعة.


  • 18- عند تقديمك شيئا ما للكفيف لا تقل له خذ فهو لا يرى اتجاه يدك وموقعك، وبالتالي فانك إما تصدر صوتا بالشيء الذي تريد تقديمه له فيسمع الصوت ويعرف الموقع والاتجاه ويسهل عليه أخذه، وإما أن تقربه إلى يده حتى يلمسه ويشعر فيستطيع أخذه.


  • 19- عند تقديمك شرابا من أي نوع للكفيف لا تملأ الكأس إلى آخره فان ذلك يؤدي إلى سبكه.


  • 20- إذا قدمت للكفيف طعاما فاذكر ما الطعام واذكر موقعه على الطاولة وموقع الكأس والأدوات الأخرى، حتى يتسنى له أخذه دون أن يوقعه، وأفضل طريقة لشرح مواقع الأشياء هي استخدام طريقة الساعة وهي كالتالي:
    ـ تشرح للكفيف وتقول له إن الكأس عند الساعة "3" وقطعة الجبن عند الساعة "8" والطبق الرئيسي عند الساعة "6" وهكذا.


  • 21- إذا قابلت كفيفا في الطريق فلا تمسك يده مباشرة وتجره فقد لا يحتاج إلى مساعدتك وعليك أولا أن تعرض عليه المساعدة فإذا كان بحاجة إليها طلبها منك وإذا رفضها فهذا يعني أن بإمكانه أن يعتمد على نفسه في هذا الأمر ويجب أن تشجعه على ذلك.


  • 22- إذا أردت أن ترشد الكفيف إلى مكان ما وأصبحت أنت المرافق المبصر فلا تجره خلفك أو تدفعه أمامك وإنما اتبع طريقة المرشد الصحيحة وهي كالتالي:
    أـ يقف المرشد المبصر متقدما نصف خطوة عن الشخص الكفيف، ويقف الكفيف على الجانب من جهة المرشد المبصر.
    ب ـ يقوم الكفيف بمسك المنطقة فوق الكوع (المرفق) للشخص المبصر خلف الوسط بالنسبة لجسم الكفيف، مستخدما يده اليمنى ليمسك فوق المرفق لليد اليسرى للمرشد، وتكون مسكة اليد معتدلة وخفيفة.
    ج ـ عند السير في ممرات ضيقة يقوم المرشد بتحريك يده واليد التي يمسك بها الكفيف إلى الخلف وسط ظهره وهذه الإشارة تنبه الكفيف إلى أن يقف خلف المرشد مباشرة على بعد خطوة، وبعد الانتهاء يعيد المرشد يده إلى الوضع السابق.
    د ـ عند صعود السلالم يجب أن يتوقف المرشد برهة للإشارة إلى انه سوف يصعد أو ينزل السلم ومن حركة جسم المرشد سوف يدرك الكفيف انه سوف يصعد أو ينزل السلم ومن الممكن أن يوضح لفظيا مثل "اصعد الدرج".
    هـ ـ عند الجلوس على مقعد يقوم المرشد بوضع يد الكفيف على ظهر أو يد الكرسي.

  • تقبلو تحيات خفيف الظل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algerarab.forumotion.com/forum.htm
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 8389
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع المكفوفين   الخميس 17 يونيو 2010 - 18:33

جزاك الله كل نول
موضوع في مكانه
فانا في احدى المرات التقيت
بمكفوفة و اخطاة معهاالعبارة2 رقم في المسجد
كنا نحفض كتاب الله فشجعتها و اثنيت عليها و اتخذتها صديقة لي
شكرا جزيلا على المعلومات ساعمل بها ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل مع المكفوفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: