منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 ايهما أصح إخوتي الكرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبتسام
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 811
مجموع النقاط : 7730
الدرجة : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: ايهما أصح إخوتي الكرام   الأربعاء 17 مارس 2010 - 2:36

[center] عبارتين سوف تجعلك في حيرة من أمرك ؟؟! [/center]
العبارة الأولى :

<< الصديق وقت الضيق >>

العبارة الثانية :

<<احذر عدوك مرة واحذر صديقك الف مرة.. لربما انقلب الصديق يوماً فكان أعلم بالمضره >>


تلك العبارات واضحة .. ولا تحتاج أي شرح ..


لكن هناك سؤال ..

هل أنت مع العبارة الاولى أم الثانية .. ولماذا
..
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramzi100000
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 41
مجموع النقاط : 6902
الدرجة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 34
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: ايهما أصح إخوتي الكرام   الخميس 18 مارس 2010 - 0:14

الإجابة على هذا السؤال أمر صعب وإنما الصديق في العبارة الأولى هو الصديق الحقيقي وأما في العبارة الثانية المقصود به أن الصديق مهما كان مقربا إليك لا تعطيه نقاط ضعفك لأنه ربما قد ينقلب عليك والعياذ بالله ويضرك والله هو الضار والنافع.
و بطبيعة الحال لايمكن الفصل بين القولين وإنما القولين يتفقان ومتتابعان يعني الصديق وقت الضيق وممكن أن ينقلب عليك فاحذر أن تعطيه نقاط ضعفك ولدي مقولة تفصل مسألة الصداقة وهي "الصديق إن لم تتخذه عدوا في علانيتك لاتتخذه خليلا في سريرتك" ونسأل الله أن يجعلنا إخوة وان يصلح ذات بيننا ويرزقنا الصحبة الطيبة في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 7348
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ايهما أصح إخوتي الكرام   الخميس 18 مارس 2010 - 0:38

سؤال ذكي جدا ورائع انا مع العبارة الاولى لانوا الصديق وقت اضيق
وعندما يصبح الصديق ضار فعلم انه لم يكن صديق يوما وانما كان مجرد رفيق درب وهذا يعني انك لم تحسن اخياره
ولا اعتدقد انه كان صديق بل هو عدو من الاول يتربص بك وهذا الخطا ليس خطأه بل خطأك لانك لم تعرف تختار الصديق الوفي ولا تنسي المثل الذي يقول صادق صديق صدوق اذا مال الزمان يجود
فصفة الصدق الصادقة هي الاساس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
ايمن امين

avatar

عدد المساهمات : 10
مجموع النقاط : 6220
الدرجة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ايهما أصح إخوتي الكرام   الإثنين 29 مارس 2010 - 20:06

[b][code]
اقتباس :
يقول ابن القيم رحمه الله:

الأصدقاء ثلاثة: أحدهم كالغذاء لا بد منه،والثاني كالدواء يحتاج إليه في وقت دون وقت، والثالث كالداء لا يحتاج إليه قط.)

وقال أحد السلف: الأخ الصالح خير لك من نفسك، لأن النفس أمارة بالسوء والأخ الصالح لا يأمر إلا بخير.

ويقول الإمام الشافعي رحمه الله – ( لولا القيام بالأسحار وصحبة الأخيار ما اخترت البقاء في هذه الدار.)

ومن هنا نصل الى ان هناك ظوابط و معايير لأختيار الصديق ، ونستطيع تلخيصها في الاتي :

1-أن يكون صالحا

2-أن يكون على خلق حسن

3-أن يكون أمينا

4-أن يكون وفيا

5-أن يكون ناصحا

واذا توفرت هذه المعايير بصديقك فأعتقد انه لا نحتاج ان نكون حذرين منه على الاطلاق .

وأخيرا اعلم أن قضية الصحبة قضية دين وليست دنيا فقط وتأمل ما رواه..

أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.

تذكر هذا القول: قل لي من تعاشر اقل لك من أنت .


وتقبلوا مني كل الود وعذراً على الاطاله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 8225
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ايهما أصح إخوتي الكرام   الأحد 22 أغسطس 2010 - 23:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايهما أصح إخوتي الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: منتدى النقاش والحوار-
انتقل الى: