منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 قال الإمام ابن القيم -رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 7545
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: قال الإمام ابن القيم -رحمه الله   الأحد 17 يونيو 2012 - 15:33

قال الإمام ابن القيم -رحمه الله
****
الأمانى : هى كل ما يتمناه الإنسان ويحبه ولكنه لايسعى لتحقيقه فلا يكون ،فهى عنده أمنية يتمناها فكأنها أطياف أحلام أو نسج خيال أو سراب بقيعة.
والرجاء :هو إرتقاب شئ محمود ممكن ،ثم إن هذا الذى يرجو لابد وأن يعمل لما يرجوهولايقعد،فإن قعد وتوانى ورجى أمراَ ولم يسع إلى ما يوصله إليه ويوجبه له،كانت أمانى.


والأمانى:هى رءوس أموال المفاليس،أخرجوها فى قالب الرجاءوتلك أمانيهم ،وهى تصدر من قلب تزاحمت عليه وساوس النفس، فأظلم من دخانها، فهو يستعمل قلبه فى شهواتها وكلما فعل ذلك منتَّه حسن العاقبة والنجاة، وأحالته على العفو والمغفرة والفضل وأن الكريم لايستوفى حقه ولاتضره الذنوب ولاتنقصه المغفرة ويسمى ذلك رجاء، وإنما هو وسواس وأمانى باطلة تقذف بها النفس إلى القلب الجاهل فيستريح إليها
"الداء والدواءص 59:62"



**وقال رحمه الله فى الفرق بين الرجاء والتمنى **


الرجاء: يكون مع بذل الجهد واستفراغ الطاقة فى الإتيان بأسباب الظفر والفوز.
والتمنى: حديث النفس بحصول ذلك مع تعطيل الأسباب الموصلة إليه.
"الروح ص 419:424
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال الإمام ابن القيم -رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى العام-
انتقل الى: