منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 كما تدِين تـُدان ...!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنفال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 193
مجموع النقاط : 5712
الدرجة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 21
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: كما تدِين تـُدان ...!!   الأربعاء 24 أغسطس 2011 - 18:23


بسم الله الرحمن الرحيم



{ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } البقرة269

{ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } الذاريات55
**********
هذه قصة تهزّ المشاعر والقلوب عن زوج أودع والده في دارالعجزة بعد اصرار والحاح وافتعال المشاكل من زوجته الفاضلة المحترمة التي لم تعد تطيق وجود هذا الأب في المنزل لأنه يحرجها أمام جاراتها وصديقاتها عند زياراتهم الكثيرة لها بطلبه للماء أو الطعام في أوقات لا تناسبها ..... ومما زاد الطين بلّة أن هذا الزوج العاقّ بوالده شغلته متطلبات الحياة فصار يؤجل عنه الزيارة تلو الزيارة حتى تناسى أن لديه والدا ً " مرميا ً" هناك ...ثم جاءه اتصال من المأوى ذات يوم يخبرونه بأن الشتاء قارس هذه السنة وأن دار العجزة لاتملك الميزانية الكافية لتأمين التدفئة بالشكل المفروض وأن البرد يكاد يفتك بعظام والده النحيلة المسنّة وياحبذا لو يدعمه ولده (الحبيب) ببطانية !!!!!!
تنبّه الولد (البار) الى غفلته عن أبيه وطلب من زوجته احضار بطانية سميكة ليأخذها للملجأ فتجيبه زوجته (صاحبة الذوق والأخلاق ) : ان فرش المنزل كله جديد اشتريته لأتباهى أمام صاحباتي وأخاف أن أعطيك بطانية جديدة فيأخذونها ولايردّونها وأضعف الاحتمال أن تعود اليّ بجراثيم الدنيا كلّها ولكنني أذكر أنني أحتفظ بجلد خروف قديم في المخزن خذها لاخسارة فيها ... حرام من أجل خاطرك وخاطر أبوك !!!!!!!!
أمر هذاالأب ولده ذو العشر أعوام والذي كان موجودا " وحاضرا" لهذه القصة من أولها أن يحضر له جلد الخروف .. انطلق الولد وأحضر الجلد مع مقص كبير وقال بكل عفوية وبراءة : "هذاهو الجلد ياأبي ولكن من فضلك ساعدني على أن أقصّه نصفين نصف لجدّي ونصف لك أخبئه لديّ لأضمن لك مايدفئ عظمك عندما أضعك في بيتك الجديد يوما ً ما عندما أكبر "
صعق الرجل وحقّر نفسه أشدّ التحقير فركض الى والده وأخذ يقبّل قدميه عسى أن يسامحه ويعفو عنه وأحضره من الملجأ ... وخيّر زوجته بين معاملة أبيه بالاحسان أو الطلاق .........وبقيت هذه الحادثة في ذهنه نقطة سوداء يذكرها ويعتبر ويوازن بها معاملته مع والده لأنه أصبح يعلم أنه كما تـَدِينْ تـُدان (معاملتك لوالديك تجدها أمامك في معاملة ولدك لك)
وأنه : بسم الله الرحمن الرحيم
( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاّ َتَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَن عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ّ * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَة وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) الإسراء 23-24 صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 7729
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كما تدِين تـُدان ...!!   الجمعة 26 أغسطس 2011 - 19:49

الحمد الله على هذه النتيجة من بعضهم من نعفن بعد موتهم و احد يعلم عنهم لانشغال بالدنيا وما اكثر القصص

نسال الله ان يرزقنا بر والدينا و ان يحفظهم لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كما تدِين تـُدان ...!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: قسم القصص و الحكايات-
انتقل الى: