منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 شهادة حية من الصومال .. أرض الجفاف والجوع وانتظار الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 8341
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: شهادة حية من الصومال .. أرض الجفاف والجوع وانتظار الحياة   الثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 16:01

شهادة حية من الصومال .. أرض الجفاف والجوع وانتظار الحياة
Mon
25/07/2011





الطفل عبدالفتاح حسن – 11 شهر

الصوماليون يموتون جوعا .. 60 طفل يموتون جوعا فى مخيم واحد نتيجة الجوع يوميا .. كانت تلك أهم ملامح ما صرح به موفد لجنة الإغاثة والطوارئ إلى الصومال .

كان مدير الطوارئ بإلاغاثة رأفت سعد قد رافق الشحنة الأولى من المساعدات الموجهة للصومال ، وزار عددا من مخيمات النازحين الصوماليين والذين قدر عددهم بأكثر مليون و800 ألف نازح .

وأكد سعد أن الأوضاع فى مخيمات النازحين مأساوية ، حيث أقيمت تلك المخيمات بشكل عشوائى فى وسط العاصمة الصومالية لاستقبال النازحين من المحافظات الجنوبية ، ولا يتوفر بها اى خدمات وتعانى من تدهور فى الاوضاع الانسانية والصحية والبيئية .

وأضاف سعد أن الاوضاع الصحية تشهد تراجعا خطيرا فى المخيمات حيث يترك المرضى فى العراء بانتظار الموت بلا اى رعاية صحية ، ويشهد أحد المخيمات التى زارها وفاة 60 طفل على الاقل بشكل يومى نتيجة للجوع وسوء التغذية وانتشار الامراض .




وحول أكثر المشاهد تأثيرا فى نفسه أشار سعد الى انه وجد سيدة ملقاة فى احد اركان المخيم مريضة بالملاريا وحين سأل القائمين على المخيم عن وضعها أخبروه أنها مريضة بالملاريا وأنهم ينتظرون أن تموت ، كما فقدت العديد من الاسر الصومالية أفرادا منها أثناء النزوح ، حيث فقدت أم صومالية زوجها وأبناءها الثلاثة فى الغابات أثناء النزوح ، وفقدت أم أخرى عمرها 12 عاما زوجها ، وفضلا عن ذلك فقد كل النازحين ما يملكونه من أموال ورؤوس ماشية اضطروا لتركها والهروب من القحط والجفاف المدمر فى الجنوب .

وأشار مدير الطوارئ بالاتحاد إلى أن معسكرات النازحين تفتقد للأغذية الصحية ، حيث تقدم إحدى الوجبات الأساسية من الدقيق والماء المطهي _ إن توفر _ بهدف حفظ حياة النازحين فقط ، وهو ما يؤدى إلى إنتشار حالات سوء التغذية بشكل كبير .

وأوضح رأفت سعد أنه زار الصومال ممثلا للجنة الإغاثة والطوارئ ضمن وفد لعدد من المؤسسسات الإغاثية بهدف بحث سبل مواجهة الكارثة التى تعانيها الصومال ، مضيفا أنه رافق شحنة أغذية تكفى لإطعام 500 أسرة لمدة شهر ، مشيرا إلى أن شحنة تالية ستصل للصومال خلال الأيام المقبلة .

وأضاف أن قيمة الشحنة الأولى من المساعدات الموجهة للصومال بلغت أكثر من 200000 جنيه ، كما تسعى اللجنة لتوفير شنط غذائية لأكثر من 30000 صومالى بواقع 5000 أسرة صومالية تكفى لفترة شهر وتضم المواد الغذائية الأساسية اللازمة كالسكر والارز والدقيق وغيرها ، وتبلغ تكلفة الشنطة الواحدة حوالى 400 جنيه مصرى ، والقيمة الإجمالية لهذا المشروع أكثر من مليون و800 ألف جنيه





65جنيه تحمى صومالي من الموت جوعافى مواجهة أسوأ كارثة انسانية عالميا
Thu 21/07/2011






النازحين الصوماليين يواجهون أسوأ أزمة انسانية فى العالم
- 400 جنيه تطعم أسرة صومالية فى مواجهة أسوأ أزمة إنسانية فى العالم
- 200 ألف جنيه مساعدات عاجلة من الإغاثة للنازحين الصوماليين .
- مشروع سلة غذائية ل30 ألف أسرة صومالية تكفيهم لمدة شهر بتكلفة مليون و800 الف جنيه

الصومال .. البلد الذى ارتبط اسمه بالفقر والجفاف والصراعات المسلحة يواجه شعبه مأساة جديدة هى الأسوأ فى العالم ، حيث تضربه أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ 60 عاما ، وهو ما تسبب فى نزوح آلاف الاشخاص يومياً عبر الحدود الى كينيا واثيوبيا وفي داخل البلاد .

وتشير الدراسات الأولية للأوضاع فى الصومال الى أن 3 مليون شخص في الصومال يحتاجون الى مساعدات إنسانية عاجلة مما يعني أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص في الصومال يحتاج الى مساعدة انسانية عاجلة ، فضلا عن التزايد المستمر فى أعداد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية بصورة غير مسبوقة ، إضافة الى حدوث وفيات بين الأطفال والنساء وكبار السن خلال محاولتهم عبور الطريق للوصول الى مخيمات النازحين في المدن الكبيرة والى دول الجوار.


وسعت لجنة الاغاثة والطوارئ للمساهمة فى رفع المعاناة عن النازحين الصوماليين ، حيث توجه وفد من اللجنة يرافقه مساعدات غذائية وانسانية عاجلة لتقديمها للنازحين ، وبلغت قيمة الشحنة الاولى من المساعدات الموجهة للصومال أكثر من 200000 جنيه .

من جانبه أكد هشام كمال مسئول المشروعات الخارجية بلجنة الاغاثة والطوارئ أن الوضع الانسانى يفرض سرعة التحرك لانقاذ اللاجئين الصوماليين الذين يعانون من أثر الجفاف والصراعات المسلحة .

وأضاف كمال أن الإغاثة تسعى لتوفير شنط غذائية لأكثر من 30000 صومالى بواقع 5000 أسرة صومالية تكفى لفترة شهر وتضم المواد الغذائية الاساسية اللازمة كالسكر والارز والدقيق وغيرها ، وتبلغ تكلفة الشنطة الواحدة حوالى 400 جنيه مصرى ، والقيمة الاجمالية لهذا المشروع أكثر من مليون و800 ألف جنيه .

جدير بالذكر أن الصومال تعانى من موجة جفاف هى الأسوأ والأطول منذ 60 عاما فى تاريخ الصومال وهو ماأدى الى نزوح السكان فى عدد من القرى والمدن الصومالية بشكل كامل نتيجة للقحط والجفاف التى تعانيه الصومال بشكل عام والمحافظات الجنوبية بشكل خاص ، خاصة مع طول موسم الجفاف وارتفاع اسعار المواد الاساسية بشكل كبير وضاعف المأساة ما يواجهه الصومال من حروب وصراعات مسلحة



--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 7464
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: شهادة حية من الصومال .. أرض الجفاف والجوع وانتظار الحياة   السبت 10 سبتمبر 2011 - 22:21

الله يدفع البلاء ويرحمنا برحمته
سبحان الله عندنا الناس ترمي الطعام في القمامة والناس التانية بدور على لقمة لسد جوع اولادها
فلتكن عبرة لنا لنحافظ على ادق فتات طعامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
 
شهادة حية من الصومال .. أرض الجفاف والجوع وانتظار الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى العام-
انتقل الى: