منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 (بصمتك في برامج الأطفال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 8341
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: (بصمتك في برامج الأطفال)    الأحد 26 يونيو 2011 - 21:36


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






واهلا ومرحبا بكم ايها الافاضل في هذه البصمة التي سناقشها سويا باذن الله .. ونطرح وجهات نظرنا وافكارنا .. لعلها تصل الى صناع القرار فيضعون بصمتهم من خلالها .. ولن نحقر من المعروف شيئا .. حتى لو كان رأيا .. المهم ان نجتهد والتوفيق بيد الله .. قد يكون الموضوع مشوقا وفيه شئ من الطرافة .. لكنه والله جد خطير ..




فلو تكرمتم .. اعطوني شيئا من انتباهكم ..



فما رأيكم لو نعود سويا الى الوراء قليلا .. الى ذالك الزمن الجميل .. زمن البراءة والنقاء .. فكل شخص منا يشعر بالحنين الى ايام الطفولة .. تلك الفترة الرائعة بعمر الانسان .. حيث لا مسؤولية .. ولا هم .. ولا تعب .. زمن عشناه كأنه طيف حلم جميل عبر سريعا ..

كان جل اهتمامنا كيف نقضي وقتا ممتعا في لعبة مسلية .. ومتابعة مسلسل كرتوني مشوق .. وكان اكبر همنا كيف ننهي واجباتنا المدرسية سريعا حتى نشاهد برامجنا المفضلة ..واصعب اللحظات واقساها علينا هي فترة الاختبارات .. لاننا نحرم من التلفاز حرمان كلي ..!!





ومضت بنا الايام .. واصبحنا في عمر الشباب .. واتسعت دائرة افكارنا وطموحاتنا واحلامنا وآمالنا واهدافنا .. لكن بقي في داخلنا ذالك (الطفل) الذي كلما واجهنا اصناف من البشر وبوجوههم المتعددة .. شعرنا بالحنين الى طيبته وصدقه ..

وكلما قست علينا الحياة .. او ارهق طموحنا اجسادنا .. شعرنا بشدة الشوق الى ذالك الطفل الذي ينام ملء جفونه بلا ارق او تعب او صداع من تفكير مستمر ..



متأكدة ان ما ذكرته يشعر به كل واحد منكم .. واكاد اجزم انكم كلما اشتدت عليكم ضغوطات الحياة ونكدها - طبعا بعد ما تشكون همكم الى الله- فربما بعدها تسرقون انفسكم (خلسة) وبعيد عن عيون الساخرين .. وتقلبون محطات التلفاز بحثا عن (توم) و (جيري).. لعلهم يزرعون البسمة على شفاهكم .. !!









وربما وقتها وانتم تشاهدون تلك البرامج قد تحدثون انفسكم .. كيف كنتم تتابعونها ايام الطفولة بالرغم من الملاحظات الكثيرة عليها والتي بحكم عامل السن لم تفطنوا لها كثيرا .. فوقتها كانت هذه البرامج محببة لنفوسكم وكفى !




وحتى اوضح لكم الفكرة اكثر .. سأذكر لكم حلقة كانت (لتوم وجيري) والتي كلما تذكرتها اتعجب اين كانت الرقابة عنها ؟؟ .. هل كانت ثقة المراقبين كبيرة في برامج الاطفال بحيث تؤاكد لهم انها لا تحتاج للتدقيق ؟؟..

وكأن طيبتنا الزائدة نحن العرب المسلمون تستبعد ان هؤلاء القوم الذين يصنعون تلك البرامج ويصدرونها لنا قد لا يدسون السم بالعسل .. وبالتالي يشككون اطفالنا بعقيدتهم وينفرونهم منها ايضا ..




اما تلك الحلقة - والتي كانت تعاد كثيرا - كانت تمثل ان (جيري) قد مات .. وصعدت روحه الى السماء .. عبر درج يوصله الى حافلة .. وهذه الحافلة توصل ركابها الى الجنة !! .. وعندما اراد جيري ان يركب بالحافلة لم يسمح له بذالك الا بعد ان يطلب السماح والغفران من (توم) الذي تلقى انواع من العذاب على يده .. وان لم يسامحه توم فانه سيسحب الى النار حيث بين له صورتها المفزعة بنارها اللاهبه .. وكان يقف عليها (شيطان) يقوم بوضع المعاقبين بها ..

ففزع (جيري) من هذا المنظر .. واسرع بالنزول الى الارض ليطلب السماح من (توم) .. لكن (توم) رفض طلبه .. فأخذ (جيري) يرجوه لانه اذا لم يسامحه سيسحبه الشيطان الى النار ويحرقه بها .. فلان قلب (توم) له واخذ ورقة ليوقع عليها انه سامح (جيري) .. فأخذ (جيري) الورقة واسرع بالصعود الى السماء .. لكن وقتها اغلق الباب .. فظهر له (الشيطان) لكي يدخله الى النار حتى يحرقه بها .. واخذ (جيري) يصيح من لهيبها ..

لكن .. كان لهيب - المدفئة - التي كان نائما بجوارها .. حيث كان (جيري) يحلم فقط !!

فانظروا يا رعاكم الله الى هذه الرسالة الغير مباشرة التي تم تمريرها الى الاطفال بهذه الصورة المفزعة .. اعتقد ان الرسالة وصلت ..!!

-----------------------------------------










والمصيبة ان هذه الرسائل لاتقف فقط عند توم وجيري .. بل تتعداها الى برامج الاطفال كافة ..


خذوا على سبيل المثال [size=16]الافكار التي تروج لها .. وتضعها كأنها في اطارها الطبيعي .. مثل الاختلاط مثلا .. فما من فتاة في برامج و مسلسلات الاطفال الا ولها (بوي فرند) ..!!









ناهيكم عن تصوير المدارس التي تجمع بين النوعين .. وكيف ان كل صديق يزور صديقته في منزلها .. وكيف ان الاهل يرحبون بذالك .. لكن عندما ينظر الطفل الى واقعه يجده مختلفا تماما .. فيبدأ يحدث نفسه لماذا لاتكون لي صديقة بالمدرسة كما هو في البرامج التي اشاهدها؟

ولماذا .. ولماذا ؟؟ .. فلا تستبعدوا ان (صراع الثقافات) ليس موجه للعقول الكبيرة الراشدة .. بل حتى في نطاقها الضيق ايضا ..(عالم الطفل المسلم) ..

وما هذا الذي نشاهده من الهبات (الليبرالية) التي اتعبتنا بصبيانيتها المملة وافكارها الساذجة هي بالواقع نتاج هذه البرامج التي غذوا عليها بصغرهم .. فكبرت واينعت في اذهانهم حتى حان قطافها .. و التي تدندن حول (المساواة بين الرجل والمرأة) .. (وحرية المراة) .. الى اخر تلك الترهات

-----------------------------------------------------






ولا تقف برامج الاطفال التي يصدرها لنا الغرب عند هذا فحسب .. بل يزرعون في عقول النشئ افكار واوهام مخيفة جدا .. وابسط مثال على ذالك مسلسل سالي او (ساندريلا)









تلك الفتاة المظلومة .. والتي افنت شبابها وجمالها بالاعمال المنزلية .. وتقوقعت داخل جدرانه .. فتعطف عليها (الساحرة) وتنقلها الى عالم اخر .. عالم ( كل من يدور رزقه) !!.. فتجملها الساحرة وتلبسها اغلى الثياب وابهاها .. ثم تأخذها الى حفلة راقصة .. وهناك يشاهدها الامير ويعجب بها ويتزوجها .. فترتاح من ذالك العذاب المنزلي !!


والاطفال مولعون (بالمحاكاة) .. فكم فتاة الان ترسل للجميع رسائل سلبية مضمونها .. انها مظلومة ومقهورة في منزلها وانها فقط موجودة به للخدمة .. وتنتظر ذالك (الامير) ليخلصها من هذا العذاب المنزلي !!


----------------------------------------------------------







وتستمر الترهات التي تمرر الى عقول اطفالنا .. ولأن القوم ليس لديهم ابطال حقيقيون .. فقد صنعوا من ( السلاحف) ابطال يقصون علينا بطولاتهم الخارقة ..!!








ولكم ان تتخيلوا مقدار ( الانفصام العقلي) الذي تسببه هذه البرامج في عقول اطفالنا .. فربما اخذ احدهم ينظر الى سلحفاة حقيقية وينتظر منها ان تقفز وتقوم بحركات بهلوانية تماما كما يشاهده في سلاحف النينجا ..!!




سبحان الله ! .. كأن تاريخنا لم ينجب لنا ابطال كانوا ملء السمع والبصر .. فأين نحن لا ننتج برامج اطفال تحكي قصص ابطال حقيقيون خلدوا ببطولاتهم مجد امتنا ..امثال عبدالرحمن الداخل .. عمر بن عبدالعزيز .. محمد الفاتح ..


هكذا تركنا عقول اطفالنا لهم ليحدثونهم عن السلاحف ..!!



نعم هنالك مبادرات فردية بهذا الصدد تستحق الثناء مثل بصمات قناة المجد للاطفال .. لكن بالمقارنة فان الكفة الراجحة هي للبرامج التي ذكرناها سابقا للاسف .. وذالك لضخامة انتاجها وتوزيعها وشهرتها ..



اذن .. ما هو الحل برأيكم .. كيف نجعل لنا بصمة في برامج الاطفال ولا نجعل عقولهم نهبا للقوم .. فاين الهيئات الاسلامية ومجالس اعلامها .. لماذا لا يخصصون فرع خاص يسمى فرع ( اعلام الطفل المسلم) .. بحيث يستقطبون شركات الانتاج المختصة ببرامج الاطفال ويصيغون برامجهم حسب رؤيتهم الاسلامية ..





ونحن كأفراد ماهي بصمتنا بهذا الصدد ؟؟[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 7464
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: (بصمتك في برامج الأطفال)    الجمعة 1 يوليو 2011 - 0:16

كلام جميل نحن كافراد لا نقدر على شيء لكن بصفتنا اباء او امهات نقدر ان نختار لاولادنا ما يناسبهم ونوعيهم ومن حولنا
اسال الله لنا الثبات والذرية الصالحة موضوع ممتاز بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
 
(بصمتك في برامج الأطفال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: منتدى النقاش والحوار-
انتقل الى: