منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 ذرات الذهب التي تتساقط منك يومياً...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنفال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 193
مجموع النقاط : 6324
الدرجة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 22
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: ذرات الذهب التي تتساقط منك يومياً...   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 15:53

ذرات الذهب التي تتساقط منك يومياً
سواء علمت بذلك أم لم تعلم تتسرب من حياتك كمية هائلة من الثواني والدقائق المهدرة التي تتراكم بطريقة مدهشة خلال العام ؛ فعشر دقائق تقضيها يوميا أمام إشارات المرور تساوي يومين ونصفا في العام . وساعتان تقضيهما أمام التلفاز يعني ضياع شهر من السنة . وأربع ساعات تقضيها في الحش بالمسؤولين يعني شهرين من الغيبة والنميمة ( والله .. كثيييير) !!


هذه الحسابات العجيبة طافت في رأسي بعد أن تأملت وجه رجل في الثمانين من عمره وسألت نفسي كيف قضى ما فات من أيامه ، وعلى ماذا توزعت اهتماماته ؟
فثمانون عاما تعني حياة طولها ( 700800 ) ساعة؛ وإذا افترضنا انه كان ينام بمعدل 8 ساعات في اليوم فهذا يعني أنه قضى 27 سنة تقريبا من عمره نائما . وإذا كان يعمل بمعدل 7 ساعات في اليوم فهذا يعني أنه عمل لمدة 19 سنة مع الأخذ بعين الاعتبار إجازته الأسبوعية والسنوية.


وباستعمال طرق مشابهة في الجمع والحساب تستطيع الخروج بنتائج عجيبة وغير متوقعة .. فالرجل المذكور مثلا قضى 8 سنوات وثلاثة أشهر في صلاة وتعبد ، واكثر من 6 سنوات ونصف في صيام رمضان ( بصرف النظر عن صيامه التطوعي ) .. وإذا كان يسوق سيارته بمعدل ساعة في اليوم فهذا يعني أنه قضى أكثر من 3 سنوات من عمره سائقا . أما على مائدة الطعام فيقضى أكثر من 7 سنوات آكلا وأكثر من ذلك إذا كان من أصحاب الشهية الكبيرة . أما في غرفة النوم ( .. وأقصد هنا .. غرفة النوم) فساعتان في الاسبوع تعني 347 يوما من حياته يقضيها في مسعى حثيث للإنجاب وحفظ النسل !!


أما في الحمام فيقضي 10 أشهر من عمره بين غسيل ووضوء وجلوس على المرحاض . أما المصاب بهوس الاستحمام فيقضي سنتين من عمره تحت الدش فقط !!
... أيضا يقضي الإنسان أكثر من خمس سنوات أمام شاشة التلفزيون ، في حين يستهلك المشي 3 سنوات خلال الثمانين عاما .. ويقضي الرجل قرابة الشهرين في حلاقة ذقنه وقرابة الستة أشهر لارتداء ملابسه والنظر لساعته لمدة ثلاثة أيام .. أما المرأة فتقضي ستة اشهر من عمرها في التبرج وعامين لارتداء الملابس والنظر الى المرآة ...


وخمس دقائق على الهاتف تسرق من عمر الرجل 3 أشهر و10 أيام .. أما بالنسبة للنساء (حيث الثرثرة علاج للصداع) فترتفع فترة الدردشة عبر الهاتف إلى ست سنوات ونصف !!
... ومن خلال هذه الحسابات (كلها) يتضح أن أعمالا وتصرفات كنا نعدها صغيرة تسرق من أعمارنا أوقاتا ثمينة أشبه بذرات الذهب التي تتساقط منا بلا توقف ..
ورغم اعترافي بأن كثيرا منها يدخل ضمن ممارسات يومية يصعب تجاهلها أو التخلص منها ؛ إلا أن التمعن فيها قد يفيدنا في اختصارها أو دمجها أو انجازها بطريقة أكثر فعالية ...


ولأنها أغلى من ذرات الذهب ولأن الحياة بطبعها فرصة قصيرة تأتي أوقاتنا المهدرة ضمن أول ما نُسأل عنه يوم القيامة ...
[size=25]"عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه " !

من بحور تصفحي

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرضية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1001
مجموع النقاط : 8341
الدرجة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذرات الذهب التي تتساقط منك يومياً...   الثلاثاء 26 يوليو 2011 - 8:04

سبحان الله

افلح من نظم وقته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذرات الذهب التي تتساقط منك يومياً...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: المنتدى العام-
انتقل الى: