منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين
مرحبا بزوارنا الكرام ...ندعوكم للتسجيل في منتدانا...معا نحو غد أفضل
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين

إسلامي-معرفي -ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا نورت والله (... منتدى أولاد سطيف و كل الجزائريين ..)
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان وكذلك حمام الصالحين بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف بمركب المطاط، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة وعين ولمان وتيزي نبشار. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والروائي الخير شوار وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.و الكاتب الباحث حرفوش مدني.

شاطر | 
 

 مشروع مسجد مرسيليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dahgal

avatar

عدد المساهمات : 64
مجموع النقاط : 6516
الدرجة : 4
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 31
الموقع : http://dahgal14.7olm.org/

مُساهمةموضوع: مشروع مسجد مرسيليا   الأربعاء 23 مارس 2011 - 1:26

مشروع مسجد مرسيليا

حصلت الجالية المسلمة الكبيرة بمدينة مارسيليا الفرنسية على الضوء الأخضر لبناء أكبر مسجد فى فرنسا وأوروبا على أرض مدينتهم سيطلق عليه اسم مسجد "مارسيليا الكبير" ليستوعب 7 آلاف مصل على أن ترتفع مئذنته إلى أكثر من 25 مترا ويضم مدرسة لتحفيظ القرآن ودارا للمناسبات ومطعمين.

وسيتميز هذا المسجد بأن الحجر الذى سيستخدم فى بنائه سيكون من نفس نوع الحجر الذى بنى به البيت الأبيض ، مقر الرئاسة الأمريكية، فضلا عن أن مأذتنه ستزود بأشعة ضوئية غاية فى القوة قادرة على تنبيه المسلمين بمواقيت الصلاة بملء سماء مارسيليا وذلك بحزمة من الألوان تظهر بوضوح حتى خلال سطوع الشمس لتفادى استخدام الميكروفونات المتعارف عليها.
أما المشكلة التى تواجه بناء هذا المسجد فهى تدبير نفقات بنائه التى ستبلغ 22 مليون يورو (200 مليون جنيه تقريبا)، ويتعين على مسلمى مارسيليا تدبير نصف هذا المبلغ على أقل تقدير فى مرحلة أولى لبدء عملية البناء وفقا للجدول الزمنى المأمول إلى أن يتم تدبير باقى المبلغ.

وذكرت صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" الأسبوعية الفرنسية أن نور الدين شيخ رئيس رابطة أصدقاء مسجد مارسيليا الكبير قد حصل مساء أمس من جون كلود جودان عمدة مدينة مارسيليا (جنوب فرنسا) على التصريح الخاص ببناء المسجد فضلا عن موافقة الحكومة الفرنسية على إهداء الأرض التى سيقام عليها المسجد إلى مسلمى مارسيليا مجانا على أن يتولى أبناء الجالية المسلمة تدبير الأموال اللازمة لبناء المسجد
يذكر أن الجالية المسلمة فى مارسيليا يبلغ عددها نحو 200 ألف مسلم من إجمالى 800 ألف نسمة بواقع مسلم من بين كل أربع من ديانات أخرى هم إجمالى سكان مارسيليا.

والحكومة الفرنسية، التى تمنع بناء الكنائس ومعابد اليهود منذ سنوات طويلة لامتلاك المسيحيين واليهود لعدد كاف من بيوت العبادة، منحت استثناء للمسلمين لبناء مجموعة كبيرة من المساجد فى جميع أرجاء البلاد بعد أن اضطر المسلمون لافتراش الأرصفة لأداء صلاة الجمعة أو التكدس فى مساجد أقيمت فى منازل بشكل غير مشروع.

وتخشى الحكومة الفرنسية فى واقع الأمر من استغلال هذه المساجد غير المصرح لمعظمها فى الدعوة لما تصفه بالإسلام متشدد، خاصة أن الأئمة الذى يخطبون فيها غير مؤهلين للقيام بدور الخطباء ، كما أن أعداد المسلمين فى فرنسا فى تزايد مستمر سواء بسبب الزيادة السكانية الطبيعية أو تزايد أعداد المهاجرين وأعداد الفرنسيين الذين يعتنقون الإسلام.

وصرح نور الدين شيخ رئيس رابطة بناء مسجد مارسيليا الكبير بأنه سيبدأ على الفور مهمة تدبير الأموال اللازمة لبناء المسجد، مؤكدا أن المرحلة الأولى من مهمته ستبدأ بالذهاب إلى العاصمة باريس لإجراء اتصالات مع سفارات عدد من الدول الإسلامية للمساهمة فى بناء المسجد خاصة سفارات الجزائر والمغرب وتونس والسعودية وماليزيا وإندونيسيا.
وأضاف أنه قد تم الاتفاق على أن يتم تحديد نسبة مساهمة كل دولة إسلامية فى ميزانية بناء مسجد مارسيليا الكبير بما لا يزيد عن 20 فى المائة من إجمالى تكاليف البناء حتى يتم تحاشى وقوع المسجد تحت نفوذ دولة على حساب دول أخرى .

وقال إن المرحلة الثانية ستتركز على إطلاق حملة تبرعات لن تقتصر فقط على مسلمى مارسيليا ولكن ستشمل أيضا جميع مسلمى فرنسا
والمعروف أن المسلمين أصبحوا يشكلون الديانة الثانية فى فرنسا بعد الكاثوليكية ، ورغم غياب أية إحصاءات رسمية فى فرنسا عن عدد المسلمين إلا أن البعض يقدر عددهم بنحو 6 ملايين نسمة فى حين يقدرهم البعض الآخر ب 10 ملايين نسمة من إجمالى سكان فرنسا البالغ عددهم 63 مليون نسمة .من جانبه، صرح ماكسيم روبو ، المهندس المعمارى الذى تولى تصميم مسجد مارسيليا الكبير، بأن المسجد صمم ليكون تحفة معمارية بحيث يثرى التراث المعمارى للمدينة، مشيرا إلى أن حجارة المسجد سيتم استيرادها من كرواتيا وهى نفس الحجارة التى بنى بها البيت الابيض الأمريكى وجسر سوبير الشهير بفينيسيا.

ومن المقرر، فى حال نجح مسلمو مارسيليا فى تدبير الأموال اللازمة ، أن يتم وضع حجر أساس مسجد مارسيليا الكبير فى 21 أبريل من عام 2010 على أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمسجد فى نهاية
2011






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبتسام
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 811
مجموع النقاط : 7892
الدرجة : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع مسجد مرسيليا   الأربعاء 23 مارس 2011 - 2:10

مشكور اخي على هدا الموضوع
و أسأل الله ان يكتب لك الصلاة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 846
مجموع النقاط : 7510
الدرجة : 32
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: مشروع مسجد مرسيليا   الثلاثاء 29 مارس 2011 - 17:56

جزاك الله خير الجزاء وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nabulsi.com/index_ar.php
 
مشروع مسجد مرسيليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد سطيف و كل الجزائريين :: قسم التعليم العالي و البحث العلمي :: قسم الهندسة المعمارية وعلوم الأرض-
انتقل الى: